رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحراء السوداء.. عمرها 180 مليون سنة وتضم ثاني أكبر هيكل ديناصور بالعالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ التاريخ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، إن الصحراء السوداء في محافظة الوادي الجديد، سميت بذلك الاسم نظرا لشيوع اللون الأسود على قمم الجبال بها، مرجعا ذلك لتكوين الجيولوجي الصخري للجبال عبر ملايين السنين.

وأضاف بدران - خلال لقائه الإعلامية هند النعساني، مقدمة برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الاثنين - أن العمر الزمني للصحراء السوداء يعود لأكثر من 180 مليون سنة، كانت في بدايتها عبارة عن بركان خامل ثم حدث نوع من ثوران البركان وبدأ يقفز بالحمم من قمة البركان مما كون مجموعة من الأحجار دخل بها نسبة من مركب الحديد مثل حجر البازلت الأسود وحجر الديوريت الأسود والحجر الجيري، مضيفا أن تلك التفاعلات تمت في العصر الجوراسي.

ولفت إلى أن المنطقة بها جبلين، أطلق أهالي المنطقة على أحدهما الجبل المرصوص نظرا لطبيعة الأحجار التي تبدو وكأنها “مرصوصة” بالفعل، بينما الجبل الآخر سمي بالبانوراما، بسبب استطاعة السياح التقاط صور بانورامية للمكان أعلى قمته.

وكشف عن أن الصحراء السوداء بها جبل يسمى بالإنجليزي، بسبب تمركز قوات إنجليزية عليه أثناء الحرب العالمية الأولى لحماية الحدود الغربية ومقاومة القوات السنوسية التي تأتي من ليبيا لسرقة موارد المنطقة، مشيرا إلى أنه تم العثور خلف الجبل الإنجليزي على ثان أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم.

وتابع أن الحكومة المصرية سجلت عام 2010، الصحراء السوداء كمحمية طبيعية وتخضع لقانون المحميات الطبيعية في مصر.