رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التضامن عن إيواء المشردين: بعضهم يرفض مغادرة الشوارع بسبب التسول

نشر
وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تستعد للتعامل مع ملف استغاثات الأزمات في فصل الشتاء قبل بدايته، حيث يتم تدريب العاملين في فرق التدخل السريع والتنسيق مع جمعيات الأهلية لتوفير الأغذية وأكياس الدم والبطاطين.

وأشارت إلى أن جمعية الهلال الأحمر المصري موجودة في 27 محافظة وتنسق الجهود مع الجمعيات الأهلية. 

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج «90 دقيقة» على قناة المحور: «نتأكد من وجود مهمات الإغاثة مثل البطاطين وأدوات التدخل السريع والإسعافات الأولية بالتنسيق مع الهلال الأحمر والجمعيات المعنية، وفي حال حدوث أزمة فإننا نتحرك مع مكاتب المحافظين لتوفير كل المساعدات وتأمين الأطفال الذين يعانون من هذه الأزمات ونحرص على لم شمل الأسر».

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي: «تبقى التحديات طويلة الأجل مثل تهدم المنازل، وما حدث في أسوان أن بعض البيوت تضررت، وحصرناها من خلال أكثر من جهة وزيرة التضامن الاجتماعي لدواعي المزايا والشفافية، وجزء من المشكلة في أسوان أن بعض البيوت كانت ضعيفة وموجودة في مخرات السيول، ووفر المحافظ أكثر من 500 شقة». 

وأكدت نيفين القباج، أنه لا توجد محافظة مصرية تكبدت خسائر مماثلة لما حدث في محافظة أسوان، لافتةً إلى أن وزارة الري بذلت جهودا كبيرة في الفترة الماضية حتى تكون الخسائر في فصل الشتاء قليلة. 

وحول حملات إيواء المشردين، قالت: «في أسر أو أفراد بنتحايل عليهم عشان يروحوا مؤسساتنا، رغم إن مفيش مشكلات فيها، لكنهم اعتادوا التواجد في الشارع، وجزء منهم يعانون من مرض نفسي، وجزء آخر منهم يعتمد على التسول في كسب المال، وبالتالي لا يجب أن نشجع الناس على التسول، وسنطلق حملة الشارع ليس مأوى من أجل مكافحة هذه الظاهرة والتصدي لجذور المشكلة».