رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة.. الأوراق المطلوبة والإجراءات وسعر الاستمارة

نشر
تغيير الحالة الاجتماعية
تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة

تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة، ما يبحث عنه الكثير من المواطنين على محركات البحث في جوجل خوفا من تعرضهم للغرامة في حالة عدم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة عن طريق مصلحة الأحوال المدنية. 

غرامة عدم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة 

ووفق  لائحة وزارة الداخلية فإن المواطن يتعرض لغرامة  50 جنيها في حال عدم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة  كالمهنة ومحل العمل والزوج، بعد مضي  3 شهور ، كما نصت لائحة وزارة الداخلية على تطبيق غرامة مالية على المواطن في حال عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بعد مرور سبع سنوات على تاريخ الإصدار.

غرامة عدم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة الشخصية

وأشارت لائحة وزارة الداخلية، إلى تطبيق غرامة 50 جنيها في حال عدم تجديد المواطن الحالة الاجتماعية في بطاقة الرقم القومي بعد مرور 3 شهور مثل المهنة أو محل العمل أو الزواج، كما نصت اللائحة تطبيق غرامة مالية على المواطن في حال عدم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة المنتهية بمرور 7 سنوات على تاريخ إصدارها.

سعر استمارة بطاقة الرقم القومي 2021

أسعار الاستمارة المميزة التي يتم استلام البطاقة بعد 24 ساعة بـ 170 جنيهًا وفقا لمصلحة الأحوال المدينة، أما ثمن الاستمارة العاجلة التي يتم استلام البطاقة الشخصية بعد ثلاثة أيام فقط هي مبلغ 145 جنيها، أما الاستمارة العادية التي من خلالها يتم استلام البطاقة بعد أسبوعين سعرها 45 جنيهًا.

 ويستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" المستندات المطلوبة إضافة إلى الإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل تغيير الحالة الاجتماعية في بطاقة الرقم، حسب  الموقع الرسمي لمصلحة الأحوال المدنية على النحو التالي:

الأوراق المطلوبة لـ تغيير الحالة الاجتماعية  في البطاقة

  • نموذج طلب البطاقة.
  • أصل بطاقة الرقم القومي.
  • صورة مستند إثبات الحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى صورة الأصل للاطلاع عليها.

إجراءات تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة 

  • شراء النموذج، ثم استيفاء البيانات واعتمادها من جهة العمل أو الدراسة.
  • تقديم الطلب إلى موظف الأحوال المدنية المختص.

شروط الحصول على خدمة تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة

  • أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية.
  • أن يكون المقدم للخدمة المواطن نفسه.

أما المدة الزمنية لتغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة فتحتاج 15 يومًا لاستلام البطاقة الجديدة، في حين يتم تسديد  رسوم تغيير الحالة الاجتماعية في البطاقة وقدرها  30 جنيهًا على أن تسليم الأوراق إلى موظف الأحوال المدنية المختص.