رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مطالب بدعم العمالة والاستفادة من الأسعار المتدنية عالمياً للأخشاب

خاص| تفاؤل بارتفاع الطلب على صناعة الأثاث المصري.. ومصدرون: منتجاتنا ذات تنافسية

نشر
صناعة الأثاث
صناعة الأثاث

تمنح الأسعار المتدنية للأخشاب عالمياً فرصة كبيرة لصناعة الأثاث المصرية، حيث كشف المجلس التصديري للأثاث عن أن تنزانيا ونيجيريا من الدول المستهدفة للأثاث المصري خلال الفترة القادمة، فضلاً عن الدول العربية ومنها السعودية والإمارات والعراق ثم الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت دعا فيه مسؤولون في القطاع، إلى العمل على زيادة صادراته، بدعم العمالة الماهرة، وتنشيط القطاع، والاستفادة من الأسعار العالمية المتدنية للأخشاب.

الأثاث المصري يغزو أسواق العالم

وقال أحمد حلمى عضو المجلس التصديري للأثاث فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن دولتي تنزانيا ونيجيريا من الدولة الأفريقية التي نشطت فيها السياحة وعمليات الإعمار خلال الفترة الماضية، ويحتاجان إلى المزيد من الصادرات المصرية من الأثاث، ما يتعين معه إنشاء منافذ ومعارض دائمة بالدولتين وبقية الدول خلال الفترة القادمة.

38% نمواً في الصادرات المصرية من الأثاث 

وزادت صادرات الأثاث المصري خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 38% لتصل إلى 131.742 مليون دولار مقابل 95.309 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، بحسب التقرير الصادر عن المجلس التصديري للأثاث.

38% نمواً في الصادرات المصرية من الأثاث 

أضاف أحمد حلمي، أن حاجة البلدين للأثاث المصري يتطلب معه العمل على تعميق الإنتاج المحلى من خلال دعم الدولة لصناعة الأثاث، مع التأكيد على أهمية إنشاء مدارس متخصصة فى صناعة الأثاث لتخريج عمالة ماهرة.

وارتفعت صادرات القطاع في يونيو 2021 بنسبة 16% لتصل إلى 16.887 مليون دولار في مقابل 14.574 مليون دولار خلال يونيو 2020، مشيرا إلى وجود تحسن ملحوظ في صادرات القطاع على مدار الـ 6 أشهر الماضية، واستحوذت 5 دول، هي: "السعودية، الإمارات، العراق، سلطنة عمان، السودان" على 73.5% من إجمالي صادرات الأثاث المصري خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بقيمة 97 مليون دولار.

تنظيم المعارض المتخصصة لمنتجات الأثاث فى السوق المحلي

ومن جهته، دعا محسن التاجورى نائب رئيس شعبة الأخشاب بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إلى ضرورة تنظيم المعارض المتخصصة لمنتجات الأثاث فى السوق المحلي، حيث أن المعارض من أهم النوافذ التسويقية لمنتجات الأثاث في ظل تنوع المعروضات، والعمل على المستوردين من الخارج للزيارة، ودراسة الاستفادة من كافة التكتلات التي تنضم إليها مصر وخاصة تلك التي بها إعفاءات جمركية.

تنظيم المعارض المتخصصة لمنتجات الأثاث فى السوق المحلي

وتستحوذ السعودية وحدها على 25% من صادرات الأثاث المصري، مع نمو قيمة الصادرات لها خلال الفترة من "يناير - يونيو 2021" لتبلغ 33 مليون دولار في مقابل 26 مليون دولار بنمو 27%، وزادت صادرات مصر من الأثاث للعراق بنسبة 45.4% لتبلغ 16 مليون دولار مقابل 11 مليون دولار، وللأردن بنسبة 50% لتسجل 10 ملايين دولار مقابل 5 ملايين دولار.

ولفت محسن التاجوري، إلى أن انخفاض أسعار الأخشاب يعزز من تنافسية المنتج المصري، ويضفي حالة من التفاؤل لدى صناع الموبيليا وتجار الأثاث فى مصر لانعكاس ذلك على الأسعار للمنتجات الكاملة الفترة المقبلة.

الأثاث المصري يغزو أسواق العالم

وارتفعت صادرات الأثاث المصري إلى الإمارات بنسبة 21.4% لتسجل 17 مليون دولار في مقابل 14 مليون دولار، وللسودان لتبلغ 10 ملايين دولار في مقابل 5 ملايين دولار بنمو 10%، وسلطنة عمان بنسبة 22.2% لتسجل 11 مليون دولار في مقابل 9 ملايين دولار، واستقرت صادرات مصر من الأثاث لليبيا خلال أول 6 أشهر من 2021، عند 3 ملايين دولار، وارتفعت ولأمريكا بنسبة 25% لتسجل 5 ملايين دولار في مقابل 4 ملايين، ولاتحاد نيجيريا بنسبة 100% لتبلغ مليوني دولار، ولباقي الدول بنسبة 42% لتبلغ 27 مليون دولار مقابل 19 مليون دولار من 2021 بنسبة 38% لتصل إلى 131.742 مليون دولار مقابل 95.309 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، بحسب التقرير الصادر عن المجلس التصديري للأثاث.

الأثاث المصري يغزو أسواق العالم