رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تحذر أصحاب الأمراض المناعية من عدم تلقي لقاح كورونا

نشر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، إنه عبر الزمن لم يتم التخلص من الأمراض إلا بالتطعيم، وكان درب من المستحيل التخلص منها إلا بتوافر اللقاحات.

ولفت الدكتور محمد عبدالفتاح - خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء الجمعة - إلى أن تخوف بعض المواطنين من أخذ لقاح كورونا، وقيامهم بتزوير شهادة الحصول على اللقاح، سببه الشائعات التي صاحبت تطور الفيروس واللقاح.

وأشاد رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة بقانون مواجهة الأوبئة، الذي جرم نشر شائعات تضر بالوضع الصحي للمواطنين.

وشدد على أن أصحاب الأمراض المناعية، أولى الناس بتلقي لقاح كورونا، لأن مناعتهم أضعف من مقاومة الفيروس، لذا يتم ترشيح اللقاح المناسب بواسطة الفريق الطبي، وفقًا لدرجة إصابة كل فرد.

وذكر أن اللقاح مستحدث بطريقة تضمن فاعلية وكفاءة، وأن الدول تتسابق لحصول مواطنيها على اللقاح، مردفًا: "أمان اللقاح مسلم بها، آمنة 100 في المئة وفعالة بدرجة كبيرة، وإن لم تمنع الإصابة تمنع المضاعفات، وتمنع تحور الفيروس".

ولفت إلى أن "الفريق الطبي يناظر المواطن قبل إعطائه اللقاح، فإذا كان يعاني من الحساسية لأي مكونات اللقاحات، أو أعراض تنفسية مشابهة لأعراض كورونا، فالفريق الذي يقوم بالتطعيم يناظر الحالة ويقيمها، وعارف موانع ومؤجلات التطعيم".

عاجل