رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعطيل الدراسة وسيارات شفط المياه.. 10 استعدادات للمحافظات لمواجهة الطقس السيئ

نشر
سقوط أمطار
سقوط أمطار

رفعت بعض المحافظات درجة الاستعداد للقصوى استعدادًا لهطول أمطار غزيرة، خلال اليومين المقبلين، تزامنًا مع موجة الطقس السيئ، وفقًا لتنبؤات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي كشفت انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات مئوية.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية توجيهات عديدة للمحافظات التي تشهد أمطار غزيرة، خلال اليومين المقبلين، لا سيما محافظات الساحل الشمالي والدلتا، كما كثفت استعداداتها لمواجهة الأمطار الغزيرة بالتواصل مع المحافظين على النحو التالي:

1- توجيه غرفة العمليات بوزارة التنمية المحلية بمتابعة تطورات الوضع بجميع المحافظات التي تشهد سقوط أمطار على مدار الساعة، لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة، بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

2- تعطيل الدراسة بجميع مناطق المحافظات التي تشهد موجة الطقس السيئ، لحين الاستقرار في حالة الطقس وتوقف سقوط الأمطار.

3- متابعة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات جاهزية بالوعات الصرف الصحي، والمعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها.

4- مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظات التي تشهد سقوط أمطار.

5- الإسراع من عمليات شفط أي تراكمات وتجمعات لمياه الأمطار في الشوارع، حتى لا تتأثر حركة سير المواطنين والسيارات في الشوارع.

6- التنسيق المستمر والتعاون بين القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات، خصوصًا شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارات المرور والحماية المدنية.

7- تواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية في الشوارع على مدار اليوم، لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه.

8- تمركز سيارات شفط المياه في الأماكن التي تتعرض للتراكمات، لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار، وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

9- التنبيه على المواطنين بمساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

10- تجنب المواطنين السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافة أمان.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار تكاثر وتدفق السحب الرعدية الممطرة على الإسكندرية، مساء اليوم الجمعة، وبداية تقدمها جنوبًا لتؤثر على مناطق من شمال الدلتا مثل محافظة البحيرة، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة تغزر أحيانا، ونشاط للرياح المصاحب للسحب مما يزيد الإحساس ببرودة الجو.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدًا السبت، نهارًا طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويسود ليلا طقس مائل للبرودة على كافة الأنحاء.

ومن المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح على فترات متقطعة، وأمطارا متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من الوجه البحري وشرق البلاد على فترات متقطعة، وأمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

عاجل