رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دفع مخالفات المرور إلكترونيا.. تعرف على الطريقة في دقائق

نشر
دفع مخالفات المرور
دفع مخالفات المرور

دفع مخالفات المرور.. مشكلات عدة يواجهها المواطنين في وقت سابق، من أجل دفع مخالفات المرور، لكن وزارة الداخلية خففت الكثير ووفرت سبل عديدة يمكنهم من خلالها دفع مخالفات المرور دون عناء من بينها موقع إلكتروني مختص بتلك الميزة.

وكانت وزارة الداخلية وضعت اهتمامها بميكنة الخدمات لـدفع مخالفات المرور، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من التزاحم أمام جميع المصالح والهيئات الحكومية، وإتمام الخدمات المراد الحصول عليها إلكترونيًا دفع مخالفات المرور في يسر وسرعة عالية.

الاستعلام عن مخالفات المرور 2021


وضعت وزارة الداخلية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها خطة حديثة، يمكن لصاحب المركبة الاستعلام ودفع مخالفات المرور باتباع عدة خطوات، بداية من الدخول إلى الموقع الرسمي للنيابة العامة المصرية، واختيار خدمات المرور، لـدفع مخالفات المرور والاستعلام عن دفع مخالفات المرور، وبعدها تحديد الاستعلام عن مخالفات رخص المركبات، وأيضا تحديد إدارة المرور التابع لها السيارة أو رخصة القيادة.

بعد ذلك يجب عليك إدخال بيانات صاحب السيارة أو رخصة القيادة المراد الاستعلام عن مخالفاتها، بعدها يطلب منك إدخال رقم اللوحة المعدنية للسيارة أرقام وحروف، ومن ثم الضغط على إجمالي المخالفات، بعد ذلك يظهر على الشاشة إجمالي قيم المخالفات والرسوم القضائية المستحقة عليها ودفع مخالفات المرور.

وبالضغط على طلب استخراج شهادة وفاء بالغرامات، يظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية، حال الموافقة عليها، اضغط موافق، واستكمال تسجيل البيانات الشخصية لمقدم الطلب بدقة ودفع مخالفات المرور.

دفع مخالفات المرور

سداد مخالفات المرور إلكترونيًا أو ببطاقات الائتمان

إذا أردت أن تقوم بالسداد إلكترونيا أو ببطاقات الائتمان، فعليك باختيار طريقة دفع مخالفات المرور سواء كانت إلكترونيًا عن طريق بطاقات الائتمان، أو دفع مخالفات المرور نقدًا عند الاستلام، أو من خلال ماكينة فوري، ويشترط إدخال الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول إضافة إلى الجزء الرقمي من لوحة السيارات، وتقوم بالشحن بقيمة لا تقل عن قيمة دفع مخالفات المرور، ومن ثم تستطيع الحصول على شهادة المخالفات على عنوانك في المنزل عقب مرور أربعة أيام عمل فقط، وذلك لأصحاب السيارات الملاكي والأجرة والنقل.

الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي

أما بالنسبة للاستعلام عن دفع مخالفات المرور، فيمكن لكل سائق معرفة دفع مخالفات المرور عن طريق الموقع الرسمي لخدمات المرور الإلكتروني، وذلك عن طريق الرقم القومي لصاحب السيارة أو استخدام أرقام اللوحات المعدنية في معرفة قيمة المخالفة وسدادها.

وخصصت وزارة الداخلية موقعًا إلكترونيًا يمكن من خلاله دفع مخالفات المرور وإجمالي المبلغ المطلوب سداده تيسيرًا على السائقين وأصحاب السيارات والمركبات لقضاء كافة المصالح المتعلقة بالمرور دون جهد أو مشقة عقب إدخال كافة البيانات المطلوبة للاستعلام سواء الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها أو رخصة القيادة أو صاحب السيارة والرخصة وإدارة المرور التابع لها بجميع محافظات الجمهورية.

وأثبت النظام الإلكتروني لإدارة العامة للمرور فاعليته في جائحة كورونا حيث أتاح للجميع تجديد والاستعلام عن دفع مخالفات المرور إلكترونيًا دون الحاجة إلى المقرات والتعامل المباشر مع الموظفين.

دفع مخالفات المرور


دفع مخالفات المرور أونلاين

وعن دفع مخالفات المرور أونلاين، فهناك خطوات عديدة يجب عليك اتباعها للحصول على خدمة دفع مخالفات المرور، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" كل المعلومات الخاصة بها في النقاط التالية، وهي، الدخول على بوابة مصر الرقمية، ثم الضغط على زر إنشاء حساب والموجود أعلي يسار الموقع، بعد ذلك يتطلب إنشاء الحساب ادخال الاسم والرقم القومي ورقم المصنع، وهو كود مدون أسفل يسار بطاقة الرقم القومي، واسم الوالدة ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني إضافة إلى تعيين كلمة سر خاصة بك، من أجل دفع مخالفات المرور، ومن أجل دفع مخالفات المرور يجب عليك إنشاء الحساب سيتطلب منك الموقع تسجيل الدخول بالحساب الجديد من خلال إدخال رقم الهاتف المحمول وكلمة السر الذي قمت بإنشائها سابقًا.

بعد ذلك يجب عليك الدخول على قائمة الخدمات الرئيسية واختيار خدمة «مركباتي»، حتى يتم دفع مخالفات المرور، بالدخول على خدماتي ستظهر قائمة بالخدمات المتاحة ومنها خدمة دفع مخالفات المرور، واختار خدمة دفع مخالفات المرور، وبعدها اضغط زر «ابدأ الخدمة»، ومن ثم ادخل رقم لوحة السيارة ونوع الترخيص والمحافظة ووحدة الترخيص ورقمي الشاسية والماتور.

ووضعت وزارة الداخلية، عبر البوابة بعد عرض دفع مخالفات المرور إما دفع جزئي للمخالفات وعدم الحصول على شهادة براءة الذمة أو دفع مخالفات المرور والحصول على شهادة إبراء ذمة، كما يتيح أيضا ًإمكانية تقديم تظلم على المخالفة، وفي حال الرغبة في سداد المخالفات كاملة يطلب منك إدخال عنوان لإرسال شهادة براءة الذمة حيث يدخل الراغب في الخدمة اسم المحافظة وأرقام المبنى والشقة والدور واسم الشارع بالكامل.

بعد ذلك يتمّ دفع مخالفات المرور إما من خلال إدخال بيانات البطاقة الائتمانية أو من خلال شبكات التحصيل الإلكتروني مثل فوري ومصاري وأمان... وغيرها، وفي حال شبكات التحصيل يتمّ الحصول على كود يكون متاح لعدد ساعات معينة يتمّ خلالها الذهاب إلى أقرب منفذ شركة تحصيل ودفع مخالفات المرور من خلال الكود.

دفع مخالفات المرور

أماكن سداد مخالفات المرور

أما بالنسبة لـدفع مخالفات المرور، يمكنك دفع مخالفات المرور بطرق إلكترونية أو بالطريقة المعتادة، كما قدمة وزارة الداخلية عن طرق الاستعلام عن دفع مخالفات المرور وطرق دفع مخالفات المرور بكل سهولة من أجل توفير الجهد والوقت على كل مواطن.

سداد مخالفات المرور إلكترونيًا


وزارة الداخلية أتاحت طرق عدة من أجل دفع مخالفات المرور، وأكثر من طريقة يمكن عبرها دفع مخالفات المرور، التي فُرضت على دفع مخالفات المرور، بحيث يتمكن العميل اتباع إحدى الطرق التي تناسبه من أجل دفع مخالفات المرور ومنها الدفع بشكل نقدي عند تسلم المخالفة، وهناك طرق أخرى ومنها :-

فهناك الطريقة الأولى وهي دفع مخالفات المرور عن طريق دفع مخالفات المرور إلكترونيا، وهذا إذا كنت لديك بطاقة ائتمان مصرفي، أو بطاقة ميزة التابعة للحكومة، يمكنك الدخول على بوابة مرور مصر، والنقر على كلمة الاستعلام عن المخالفات، واختيار نوع لوحة سيارتك، سواء أرقام، أو حروف وأرقام، وتكتب في خانة رقم الرخصة، اضغط على عبارة إجمالي المخالفات، وستظهر في الحال قيمة مخالفات المرور ودفع مخالفات المرور.

بعد ذلك انقر على تفاصيل المخالفات واكتب رقمك القومي، اضغط على عبارة إرسال الطلب، سوف يقوم الموقع بتوضيح التفاصيل الخاصة بـ دفع مخالفات المرور، اختر الطريقة الملائمة من طرق دفع مخالفات المرور المبينة على الموقع، اضغط على كلمة استمرار، اكتب بيانات بطاقتك الائتمانية والتي ستقوم باستخدامها من أجل دفع مخالفات المرور، سوف تصل إليك الآن رسالة تأكيد السداد.

دفع مخالفات المرور

دفع مخالفات المرور عن طريق البريد

وعن دفع مخالفات المرور بطريقة البريد، فمن الممكن أن تقوم بـ دفع مخالفات المرور من خلال أقرب مكتب بريد، عن طريق، الذهاب إلى مكتب البريد المناسب لك، إحضار بطاقتك الشخصية ورخصة سيارتك وتسليمهم إلى الموظف المختص داخل مكتب البريد، سوف يكشف الموظف عن دفع مخالفات المرور، سوف يقوم الموظف بإبلاغك بقيمة المخالفة المستحقة، إذا لم يكن يوجد مخالفات مستحقة، سيكون عليك سداد قيمة شهادة براءة الذمة، واستلامها من مكتب البريد، يمكنك أن تتقدم بتظلم من أجل، تخفيض الرسوم، وسوف تصلك رسالة نصية قصيرة تتضمن حالة التظلم، سواء قبول أو رفض، بعد ذلك قم بالتوجه إلى مكتب البريد لتحصل على شهادة براءة الذمة.

وهناك طريقة أخرى لكي يتم دفع مخالفات المرور في يسر وهي عن طريق تطبيق مخالفاتي الاستعلام عن دفع مخالفات المرور في مصر، حيث يمكنك أن تستعلم عن دفع مخالفات المرور عن طريق التطبيق الخاص بذلك، عن طريق بتحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد، الدخول على التطبيق، اكتب النوع الخاص برقم الترخيص، بعدها أدخل المعلومات الخاصة بالترخيص، اضغط على أيقونة المخالفات، وسوف تعرض أمامك المخالفات في لحظات، ثم عليك القيام دفع مخالفات المرور في أقرب وقت لعدم التعرض لأي مسألة قانونية.

عاجل