رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في الذكرى الأولى لوفاته.. فايق عزب فنان ترك بصمة في قلوب محبيه

نشر
الراحل فائق عزب
الراحل فائق عزب

يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لوفاة الفنان الدرامي الشهير فايق عزب الذي أحب اللعب منذ الصغر، وتمسك بحلمه حتى أصبح الجوكر في العديد من الأعمال التي نحت فيها لنفسه مكانة خاصة ودخلها بسهولة قلوب معجبيه.

توفي فايق عزب العام الماضي عن عمر يناهز 77 عامًا بعد مسيرة فنية مكثفة قدم خلالها أكثر من 250 عملاً في السينما والتلفزيون والمسرح، والتحق بها منذ أيام دراسته الأولى في الإسماعيلية مسقط رأسه.

فايق عزب

انتقل فائق عزب إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة بعد أن فرض أحلامه على أسرته، وأجبر والده على مراقبته لتنمية موهبته. 

والتحق بالفريق المسرحي بجامعة القاهرة ليبدأ طريق طويل منذ أوائل الستينات.

ولعب فايق عزب دور البطولة في العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، حيث صور رئيس البلدية صديق عائلة فاطمة تعلبة،  كما لعب دور البطولة في سوق العصر بدور عثمان المغازي.

فايق عزب

لم يبخل فائق عزب بظهوره مع الممثلين الشباب الذين شهدوا صعودهم ونجاحهم ولعبوا دورًا مهمًا في تعزيز مكانتهم، وعلى رأسهم هاني رمزي في فيلم غبي منه فيه، الباشا تلميذ عسكر في المعسكر.

في عام 1960، التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة وفي تلك المرحلة نمت موهبته التمثيلية بشكل كبير وانضم إلى فرقة التمثيل بالجامعة، وحصل على بطولة في العروض الدولية.

فايق عزب

استطاع فايق عزب الفوز بكأس أفضل ممثل على مستوى الجامعة، وعندما انتهت مرحلة التدريب قرر التحول إلى الاحتراف وطرق أبواب الاستوديوهات.

بعد محاولات كثيرة ابتسم له الحظ، وفي البداية شارك في مشاهد محدودة، وشيئًا فشيئًا حقق التوزيع والنجاح وأصبح عنصرًا أساسيًا في إبداع الكبار مثل عادل إمام، وأحمد زكي، ونور الشريف، ويوسف شعبان.

جنازة فايق عزب

لم ينافس أو يتنافس على الأدوار، بل عاش بالطريقة التي يحبها وتوفي بهدوء العام الماضي نتيجة مضاعفات فيروس كورونا وتفاقمت حالته في الأيام الأخيرة بسبب عدم استقراره بسبب توسع الحبل الشوكي.

عاجل