رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيئة: مصر حريصة على اتخاذ خطوات جادة بملف إدارة المخلفات

نشر
الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

صرحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر حريصة على اتخاذ خطوات جادة بملف إدارة المخلفات الصلبة، بالتعاون مع شركاء التنمية؛ وذلك يأتي ضمن مشاركتها الاهتمام العالمي المتصاعد بملف التغيرات المناخية وجهودها الحثيثة في ذلك، ومنها إطلاق مصر للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 بمؤتمر الأطراف COP 26 بجلاسكو.
 

جاء ذلك خلال الزيارة التي نظمتها الوزارة، اليوم الخميس، من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة لوفد الوكالة السويسرية للتعاون الإنمائي؛ لتفقد مشروعات البرنامج لتطوير البنية التحتية لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة قنا، حيث تفقد المحطة الوسيطة بأبو تشت ومصنع التدوير والمعالجة بنجع حمادي، ومعدات الجمع والنقل التي قدمها البرنامج كدعم للمحافظة، وذلك بحضور المحافظ أشرف الداودي والدكتور حازم الظنان المدير التنفيذي للبرنامج، وممثلي وحدة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.
 

وأضافت فؤاد، أن ربط الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري بالإدارة السليمة للمخلفات جزء مهم من استراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050، وذلك من خلال إعادة التدوير والمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات، والعمل على تطبيق خطة لغلق المقالب العشوائية. 
 

وأوضحت أن الوزارة من خلال برنامج إدارة المخلفات الصلبة تدعم محافظة قنا بتمويل قدره 224 مليون جنيه يتمثل بمعدات جمع ونقل ومشروعات بنية تحتية للنهوض بالمنظومة، حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمحطة الانتقالية الوسيطة بمركز أبو تشت لتجميع ونقل المخلفات الصلبة.
 

وأشارت إلى الانتهاء من مصنع معالجة وتدوير المخلفات بنجع حمادي بكافة معداته بتكلفة 14 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مصنع قوص وأول مدفن صحي بقنا، ودعم العاملين بالمنظومة داخل المحافظة بمهمات الوقاية لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا، وتنفيذ برنامج بناء القدرات ورفع كفاءة العاملين بالمنظومة من خلال تنفيذ برامج بناء القدرات بمجال إدارة المخلفات.
 

وأشادت بدور شركاء التنمية من الجهات الدولية المانحة في دعم النهوض بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة ودعم المشروعات التنموية والبنية التحتية في مصر على مدار السنوات الماضية، والدور الحيوي الذي تلعبه بالتعاون مع الوزارة في رفع وعي المواطنين بالمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، وتحفيز المشاركة المجتمعية لكافة فئات المجتمع خاصة الشباب ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
 

من جهته، أشاد أشرف الداودي محافظ قنا، بما تم إنجازه في مشروعات البرنامج الوطني للنهوض بالبنية التحتية لإدارة المخلفات بالمحافظة، مؤكدًا ضرورة استكمال مراحل البرنامج؛ وفقًا للجدول الزمني المقرر، والتطلع لمزيد من الدعم والاستثمارات بالمحافظة بما يضمن تحقيق أهدافه نحو وضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات.
 

وبدورها.. أشارت باتريشيا دانزى رئيس الوكالة السويسرية إلى ما ذكره الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمؤتمر الأطراف COP26 لتغير المناخ بتميز العلاقات المصرية السويسرية والتعاون المشترك لاسيما في مجال حماية البيئة.
 

وأكدت أنه بدءًا من عام 2015 قدمت الوكالة السويسرية الدعم المادي والفني للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات بهدف الاستفادة منها وتحويلها من مشكلة تعاني منها الدولة المصرية إلى قطاع جاذب للاستثمار يوفر العديد من فرص العمل للشباب.
 

وأشارت إلى توفير كافة سبل الدعم اللازم لمشروعات إدارة المخلفات الصلبة والنمو الأخضر، مشيدة بمنظومة عمل إدارة المخلفات الصلبة داخل المحافظة ومستوى التطور الذي شهدته خلال الفترة الأخيرة والدعم المستمر من البرنامج لتطوير قطاع النظافة وتدوير المخلفات والاستفادة منها.

عاجل