رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها زيادة دعم المشاركة في المعارض وتمويل المشروعات الصغيرة..

خاص| استطلاع رأي يكشف توصيات بزيادة الصادرات المصرية.. واقتصاديون: البداية من التصنيع

نشر
تقديم الدعم للشركات
تقديم الدعم للشركات الراغبة في التصدير للخارج

رصدت الغرفة التجارية لمحافظة الشرقية، بعد استطلاع آراء 20 مصدرا مقترحات لاختراق الأسواق الخارجية، وزيادة الصادرات المصرية إليها، في تقرير تلقاه «مستقبل وطن نيوز»، مشيرا إلى قدرة الصادرات المصرية الفترة المقبلة، على النفاذ إلى العديد من الأسواق، في وقت قال خبراء، إن زيادة نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق العالم سيتطلب مزيدا من الدعم للقطاع التصديري، والتوسع في مشاركة الشركات بالمعارض الخارجية، إلى جانب تعريفها بالاتفاقيات التجارية وما تحمله من مزايا للتبادل التجاري.

وقال أسامة سلطان رئيس الغرفة -فى تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»- إن هناك 20 مقترحا من أهمها خفض سعر الضرائب، ورفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية والإنتاج الكبير لخفض تكلفة الوحدة عبر دعم المرافق للمناطق الصناعية.

مساعٍ للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا

وتعكف وزارة التجارة والصناعة، حاليا على دراسة سبل تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا في ظل الاهتمام والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف الصادرات وحرصها على تحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات تصدير كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية.

مساعي للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً

وأثنى سلطان، على القرار رقم 670 لسنة 2019 الخاص بتكويد المزارع، التى ترغب في التصدير من القرارات الجيدة للغاية للحفاظ على سمعة المنتجات الزراعية المصرية بالخارج.

وكشفت بيانات رسمية الشهر الماضي، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى دول العالم خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 15.5 مليار دولار، مقابل 11.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع تبلغ نحو 30.1 في المئة.

وأشار رئيس الغرفة إلى أن هناك ضرورة للعمل على تعميق صناعة الماكينات والمعدات لأن الفضل الأول لتقدم الدول الآسيوية إنما يعود إلى التركيز على صناعة الماكينات، وتحديث خطوط الإنتاج والمعدات اللازمة للصناعة وقطع غيارها.

توصية بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

وكشف الاستطلاع عن توصية بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر تمويليا وفنيا وتأهيلها إلى التصدير فضلاً عن العمل على توجية الاهتمام الكافي للتجارة الإلكترونية؛ حيث تزداد أهميتها مع مرور الوقت.

وأضاف سلطان، أن الاقترحات تضمنت ضرورة أن يكون هناك دعم مالى للمشاركة في المعارض مع تفعيل الشبكة الصناعية الإحصائية المصرية التى توقفت عن العمل وربطها بالشبكات المماثلة فى دول العالم؛ حيث تتيح هذه الشبكة التعرف على الاحتياجات المحتملة للمصانع من مستلزمات إنتاج.

توصية بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أعلن صرف أكثر من 2 مليار جنيه من صندوق تنمية الصادرات خلال شهرى أبريل ومايو الماضيين، تنفيذًا للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، ليصل إجمالي ما تم صرفه منذ أول يوليو الماضي، وحتى نهاية مايو بلغ 5.2 مليار جنيه، وكان من المقرر صرف أكثر من مليار جنيه أخرى خلال شهر يونيو الماضي.

ودعا رئيس الغرفة إلى مواصلة الاستغلال الأمثل لمحور قناة السويس؛ حيث تمر 20% من تجارة العالم من خلال المجرى الملاحي للقناة، والعمل على تحويلها إلى محور دولى يتيح تقديم خدمات لوجستية للسفن وشحن البضائع المصرية مباشرة على تلك السفن؛ بما يوفر مبالغ ضخمة ووقت كبير فى عملية التصدير.

تقديم الدعم للشركات الراغبة في التصدير للخارج

 فى سياق متصل، قال حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية قامت خلال الفترة الماضية بعمل عدة ندوات توعوية للشركات الروسية لاطلاعهم على كيفية ممارسة الأعمال التجارية في مصر، وما هي الاتفاقيات التجارية الرئيسية التي تربط مصر بالعالم.

تقديم الدعم للشركات الراغبة في التصدير للخارج

وأضاف  الشافعي -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»- أن الحكومة حريصة على متابعة مشروعات التعاون بين البلدين؛ خاصة في المنطقة الصناعية الروسية الجديدة، وكذلك تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال الشافعي، إن جمعية رجال الأعمال المصريين على أتم الاستعداد لتقديم أي استشارات تتعلق بالتجارة والاستثمار للشركات الرغبة في الدخول للأسواق الخارجية.

عاجل