رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| استثمارات بحرينية في الطريق إلى مصر.. ومحللون: فرصة لاقتصاد البلدين

نشر
علم مصر وعلم البحرين
علم مصر وعلم البحرين - أرشيفية

يزور مصر وفد من رجال الأعمال البحرينيين، في مختلف القطاعات الاستثمارية، مطلع الأسبوع المقبل، لبحث دخول السوق المصرية، وضخ استثمارات جديدة، بحسب ما كشفه المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز».

وأضاف علي عيسى، أن الجمعية ستستقبل الوفد البحريني، يوم 22 نوفمبر الجاري، بعدما وجهت الدعوة سابقة للوفد، لزيارة مصر، حيث من المقرر أن تستمر الزيارة حتى 25 نوفمبر.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والبحرين لتسجل 513.5 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 177.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع  قدرها 188.8%.

تعزيز وتنمية روابط التعاون الاقتصادي بين البلدين

وأشار علي عيسى، إلى أن الهدف من زيارة الوفد التجاري البحريني لمصر هو تعزيز وتنمية روابط التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين، وبحث الكثير من المبادرات الاقتصادية والفرص الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، إذ سيتضمن  الاجتماعات لقاءات مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد عبد الوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، و محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

السوق البحريني نقطة ارتكاز لانطلاق الصادرات المصرية

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية للبحرين مسجلة 189 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 37.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع  قدرها 399.9 في المئة، كما زادت قيمة الواردات المصرية من البحرين لتسجل 324.4 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 140 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع  قدرها 131.7 في المئة.

التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة وتقوية الروابط

وأوضح على عيسى، أن الوفد البحريني، سيزور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمناطق الصناعية والمناطق الحرة فيها، وزيارة بعض المصانع والمنشآت الاقتصادية في عدة قطاعات، أبرزها قطاع الزراعة، وقطاع تجارة التجزئة والمنسوجات، وقطاع الاستثمار العقاري والتشييد والبناء، إلى جانب عقد عدد من اللقاءات الثنائية من أجل التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة وتقوية الروابط بين قطاعات الأعمال والاستثمار في الجانبين.

علي عيسى

ولفت عيسى، إلى أن هذه الزيارة من أجل إعادة مد جسور التواصل بين أصحاب الأعمال البحرينيين مع نظرائهم في الجانب المصري في فترة ما بعد كورونا، بهدف تعميق العلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين الصديقين.

وسجلت قيمة الاستثمارات البحرينية بمصر 324 مليون دولار خلال العام المالي 2019 /2020 مقابل 192,1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018 /2019 بنسبة ارتفاع قدرها 68,7 في المئة.

السوق البحريني نقطة ارتكاز لانطلاق الصادرات المصرية

وذكر رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن أهم الموضوعات التي سيتم التأكيد عليها، الاستثمار في المناطق الصناعية والحرة وبشكل خاص في العاصمة الإدارية الجديدة، ولفت إلى أن السوق البحريني يعد نقطة ارتكاز لانطلاق الصادرات المصرية إلى أسواق الدول الخليجية المجاورة، وأن الاجتماع سيؤكد أهمية تطوير مجالات العمل المشتركة، داعياً القطاع الخاص البحريني للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مصر.

من ناحيته، قال مصطفى النجاري، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر تتطلع إلى تعزيز أوجه التعاون التجاري والاقتصادي مع البحرين والوصول بها إلى التكامل، وتسعى الجمعية لتحقيق كل ما يخدم تطور المصالح الاقتصادية المشتركة، تأتى على رأسها الرغبة فى أن تكون البحرين ممراً للبضائع المصرية المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مشدداً على أن تلك الخطوة ستسهم في زيادة الحركة التجارية بين البلدين وتفتح العديد من مجالات العمل الأخرى في كلا البلدين.

العمل على توفير احتياجات السوق الخليجي

وبلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالبحرين 107,7 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 مقابل 94,6 مليون دولار خلال العام المالي 2017 / 2018 بنسبة ارتفاع قدرها 13,9 في المئة، بينما بلغت قيمة تحويلات البحرينيين العاملين في مصر 3.1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 مقابل 1.5 مليون دولار خلال العام المالي 2017 / 2018 بنسبة ارتفاع قدرها 100.8 في المئة.

العمل على توفير احتياجات السوق الخليجي

وأورد مصطفى النجاري - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أنه سيتم بحث العمل على توفير احتياجات السوق الخليجي من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، داعياً إلى مزيد من التعاون والتنسيق المشترك بين القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية في كلا البلدين بما ينعكس بالإيجاب على مصالح البلدين والشعبيين الشقيقين.

ونوه النجاري، بأن القطاع الخاص المصري مستعد للدخول في شراكات مع الجانب البحريني في كافة المجالات وخاصة الصناعات الدوائية لما تمتلكه مصر من خبرات علمية وعملية في هذه القطاعات، معرباً عن تطلعه لمواصلة العمل على تعزيز مسار العلاقات الثنائية، مشيداً بما تتميز به البحرين من نظام بيئي داعم ومحفز للاستثمار.

عاجل