رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد افتتاح فرع بجامعة بني سويف.. ما هدف انتشار دار الإفتاء بكافة المحافظات؟

نشر
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

لتصحيح مفاهيم الدين الإسلامي، ونشر الفكر الوسطي، وعدم ترك الساحة شاغرة، وغير مشغولة بالعلوم الشرعية التي تحتاج لخبرات تراكمية، وضعت دار الإفتاء المصرية خطة خمسية تتضمن انتشار مكثف وفتح فروع دار الإفتاء بجميع محافظات الجمهورية خلال السنوات القادمة، والمستهدف من ذلك المشروع فتح دار الإفتاء فروع لها بالعديد من الأماكن، خاصة المناطق البعيدة والنائية.

وقال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الديار المصرية - في تصريحات خاصة إلى موقع "مستقبل وطن نيوز"، - إن هناك أنواع من الفتوى يطلق عليها فتاوي الشفوي، ذلك النوع من الفتوى تتطلب حضور المستفتي إلى مقر دار الإفتاء، ولقاءه وجهًا بوجه بشيخ دار الإفتاء الذي سيعرض عليه مسألته.

دار الإفتاء المصرية

وافتتحت دار الإفتاء، أمس الثلاثاء، أحدث فروعها الجديدة بمقر كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف.

وعلق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية - في تصريحات تليفزيونية - قائلًا: "هذا الفرع والمقر في جامعة بني سويف يأتي في إطار الخطة الخمسية التي تم وضعها مع بداية العام الجاري ويتم تنفيذها تباعًا".

وتضمنت استراتيجية دار الإفتاء للعام الجاري، خطة خمسية للدار ستعمل على تحقيقها على مدار السنوات الخمس القادمة، وهي الخطة التي أعلن عنها الدكتور شوقي علام خلال فعاليات مؤتمر إنجازات دار الإفتاء الذي عقد في 28 ديسمبر 2020. 

الدكتور شوقي علام

وتابع الدكتور مجدي عاشور، أن هناك بعض الموضوعات التي تتطلب حضور الشخص الطالب للفتوى، خاصة فيما يتعلق بأمور الزواج والطلاق، فهنا يجب حضور الزوجان، وسؤالهما معًا، لاستضاح بعض النقاط، التي تبني الفتوى على أساسها.

الدكتور مجدي عاشور

وأشار الدكتور إبراهيم نجم، المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية - في تصريحات صحفية سابقة - إلى أنه من المستهدف فتح 3 أو 4 فروع لدار الإفتاء في العام في كل محافظات مصر.

وعن دلالة افتتاح دار الإفتاء داخل حرم جامعة بني سويف، علق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قائلًا: "أننا نريد فتح قنوات مناقشة مباشرة مع أبنائنا الطلاب والطالبات، ونصحح لهم المفاهيم ولا نترك الساحة فارغة".

الدكتور إبراهيم نجم

وأضاف الدكتور عاشور، أن هناك بعض المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت بشكل جيد، فضلاً عن وجود شريحة بالمجتمع من كبار السن والبسطاء الذي لا يملكون مهارات التواصل مع المؤسسات عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، أو من خلال المواقع الرسمية على الإنترنت، هؤلاء يجب أن لا نتركهم، فمن واجبنا كدار إفتاء الذهاب إليهم أينما كانوا.

وعن أحدث الفروع القادمة التي سيتم افتتاحها بعد فرع بني سويف، فسيكون بمحافظة مرسى مطروح، حيث تم تخصيص مساحة 135، سيبنى عليهم مبنى مكون من طابقين لاستقبال أهالي المحافظة على مدار الأسبوع.

كما تم تخصيص موقع مميز بمساحة كبيرة بجانب محطة قطار طنطا التاريخية، لتقديم خدمات دار الإفتاء لأهالي محافظة البحيرة.

دار الإفتاء المصرية

وقال مستشار مفتي الجمهورية: إن" فروع دار الإفتاء بالمحافظات لن يقتصر دورها فقط على استقبال المواطنين بمقر فرع الدار، بل ستنظم زيارات خارجية، وندوات تثقيفية بالجامعات، والنوادي، ومراكز الشباب، والمدارس، في كل محافظة بها فرع لدار الإفتاء، فهدفنا أن نكون متواجدين بكل مكان في الجمهورية.

وحول كيفية تحقيق الانتشار بكافة ربوع الجمهورية، أشار الدكتور نجم، إلى أن الدار ستعمل على التوسع أفقيًّا بإنشاء عدة فروع لدار الإفتاء في محافظات مصر المختلفة، على أن يبدأ ذلك في يناير 2022، وينتهي في ديسمبر 2025، كما ستطلق الدار عددًا من القوافل الإفتائية، تستهدف الوصول للقرى والنجوع البعيدة والأقل استخدامًا لوسائل التواصل، على أن يبدأ التنفيذ في مارس 2021، وينتهي في ديسمبر 2024، هذا فضلًا عن زيادة عدد المتصدرين للفتوى في مقر دار الإفتاء وفروعها لاستيعاب أعداد السائلين المتزايدة.

عاجل