رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنسبة نجاح 98%

«الرقابة الصحية» تعلن اعتماد معايير المعامل الطبية دوليا من «إسكوا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

احتفلت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، اليوم الأربعاء، بحصول المعايير المصرية الخاصة بمعامل التحاليل الطبية التي أصدرتها الهيئة على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الإسكوا" وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنظومة الصحية.

يأتي ذلك استمراراً لما تم البدء فيه في تنفيذ المهام المنوطة بالهيئة في إطار قانون التأمين الصحي الشامل وتماشيا مع سياسة الدولة الخاصة برفع كفاءة وتطوير مختلف الخدمات صحية  المقدمة للمواطن المصري وحرص القيادة السياسية على توكيد جودة مخرجات النظام الصحي في مصر على المستويين المحلي والدولي من خلال التوافق مع المواصفات القياسية الدولية وضمان جودة مختلف الخدمات التي يحصل عليها المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل تنفيذاً لما جاء راسخاً بالدستور المصري وتضمنته رؤية مصر 2030 من تغطية صحية شاملة لكل المصريين. 

وأعلن الدكتور اشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، اليوم عن حصول معايير اعتماد معامل التحاليل الطبية 2021 الصادرة عن الهيئة على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الاسكوا" وذلك بنسبة نجاح بلغت 98 في المئة، مؤكدا أن معامل التحاليل الطبية على اختلاف أنواعها التي ستقوم بتطبيق هذه المعايير ستتمكن من تقديم خدمات صحية ترقي إلي مثيلاتها العالمية مع الضمان التام لدقة نتائجها. 

وعلق رئيس الهيئة على نسبة النجاح الكبيرة التي حصل عليها إصدار المعايير المصرية بأن هذا الإنجاز يمثل دافعا كبيرا للاستمرار في الحفاظ على تلك المكانة الدولية المرموقة في الإصدارات التالية للهيئة فيما يتعلق بالمعايير الخاصة بالصيدليات العامة، ومراكز العلاج الطبيعي، ومراكز الأشعة، وغيرها من الإصدارات.

وأشار إلى إصدار هذه المعايير تم بفريق عمل مصري خالص ضم عدد من الخبراء المصريين من مختلف الهيئات الجامعية والحكومية وذات الطبيعة الخاصة لعمل معايير مصممة طبقاً للواقع المصري ومعطيات النظام الصحي الحالي مع الالتزام بأحدث المعايير والتوصيات الدولية في مجال الجودة والأمان المعملي مما يعمل على أحداث نقلة نوعية لهذا النظام حتي يكون في مقدمة النٌظم الصحية العالمية. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته اليوم الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بحضور الدكتور كارستين انجل المدير التنفيذي للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "اسكوا"، والدكتور إسلام أبو يوسف  نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وكل من والدكتور سيد العقدة والدكتور احمد صفوت أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والدكتور حسام أبو ساطي المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إلى جانب عدد من قيادات الهيئة ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

وفي كلمته بالمؤتمر قام الدكتور كارستين انجل، المدير التنفيذي للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "اسكوا" بتوجيه التهنئة للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، نيابة عن أعضاء الجمعية لفريق المراجعين الدوليين القائمين علي عملية المراجعة، لحصولها على الاعتماد الدولي لثالث إصدار لها من المعايير وهو "دليل اعتماد المعامل الاكلينيكية" حيث حصلت كذلك على الاعتماد الدولي  لدليل "معايير اعتماد المستشفيات"، ودليل "معايير اعتماد المنشآت الصحية الأولية"، وذلك من المرة الأولى للتقدم للاعتماد. 

وأعرب المدير التنفيذي للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "اسكوا"، عن خالص تهنئته على هذا الإنجاز قائلا: “بحصول هيئة الاعتماد والرقابة الصحية على هذا الاعتماد، فهذا يعني أن أنها أصبحت عضواَ في المجتمع الدولي للمنظمات المعتمِدة حول العالم”.

ونوه بأن هناك جوانب عديدة شهدت أداء استثنائيا جاء على رأسها إطار عمل المعايير ذاته حيث تحتوي على وصف الغرض من المعيار كما تقدم وثائق إرشادية أثناء التنفيذ، ما يزيد من فهم القائمين على تطبيقها واستخدامها.

وأشاد المراجعون الدوليون بالجانب الخاص بالمشاركة المجتمعية ومشاركة المرضى في صنع القرارات المتعلقة برعايتهم وهذا يعني أن هذا المعايير لها دور في الحصول على الموافقة المستنيرة للمرضى بشأن رعايتهم وهو أمر فارق لدى الإسكوا.