رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة ربيع: قناة السويس مؤثرة في التجارة العالمية بدليل أزمة السفينة البنمية.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن الذكرى الـ152 عاما على افتتاح قناة السويس، مشيرًا إلى أن ربع الشعب المصري اشتغل في حفر قناة السويس، ودفع ثمنًا كبيرًا، مستطردًا: "دماء المصريين جرت في قناة السويس قبل أن تجري المياه فيها".

وقال ربيع - خلال مداخلة هاتفية اليوم الأربعاء، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى- إنه جار تطوير الجزء الجنوبي، وأعمال التوسعة بالقناة، بما يسمح بزيادة عدد السفن داخل المجري الملاحي، 40 مترا وتعميق لـ 72 قدما، بما يسمح بتحسين حركة الملاحة بنسبة 28 في المئة.

وواصل: "البعض تحدث عن قنوات بديلة، ولكن بعد أزمة السفينة البنمية، وجدنا 422 سفينة كانوا عالقين في مدخل قناة، ولو كانت هناك طرق بديلة لكانوا تحركوا نحوها، لكنهم انتظروا لعبور قناة السويس".

واستطرد: "موضوع السفينة البنمية تصدر الصحف العالمية، وهذه الأزمة أثرت على الاقتصاد العالمي وأسعار البترول، وهذا يؤكد أن قناة السويس مؤثرة في التجارة العالمية والنقل البحري".

وتابع: "قمنا بتمويل تلك السفن بالمياه والدواء وأحضرنا أطباء لبعض السفن، وقدمت التموين اللازم، وكل التسهيلات والمطالب التي طالبوا بها".

عاجل