رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات.. موعد الانطلاق وشروط الترشح

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق غدا، الخميس، انتخابات الاتحادات الطلابية، بالجامعات، للعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، وفقا للجدول الزمني المعلن من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

موعد انتخابات الاتحادات الطلابية 

 

وتعلن الجامعات، غدا، فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية يوم 21 نوفمبر، وتلقي طلبات الطعون يوم 22 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 23 نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 24 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية يوم 25 نوفمبر.

 

انتخابات الاتحادات الطلابية

 وتقام انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 28 نوفمبر، وتقام جولة الإعادة يوم 29 نوفمبر، ثم تقام 

انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم 

وتجرى على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر، وتقام انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تنتهي الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

مهام لجان اتحاد الطلاب

 وتشكل لجان اتحاد الطلاب بكل كلية، على أن يكون لكل جامعة اتحاد طلابي، ويأتي من ضمن مهام لجان اتحاد الطلاب، وضع خطط وبرامج النشاط، ومتابعة توفير المنشآت والأدوات والخامات اللازمة للمسابقات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى اقتراح الميزانيات اللازمة للصرف على الأنشطة.

كما يأتي تسجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة وتهيئة الفرص الملائمة لممارسة النشاط، من ضمن مهاك لجان اتحاد الطلاب، مع تنظيم إقامة مسابقات وحفلات ومهرجان ومؤتمرات ودورات وورش عمل، وترشيح المدربين المعتمدين لتريبهم، على أن يتم ترشيح ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس لكل لجنة من لجان الاتحاد ذوي الخبرة في مجال نشاط اللجنة إلى السلطة المختصة لتختار من بينهم مستشار اللجنة.

انتخابات الاتحادات الطلابية

تشكيل الاتحادات الطلابية

وتشكل الاتحادات الطلابية لكل جامعة أو كلية أو معهد من رئيس الاتحاد ونائبه وأمناء ومساعدي أمناء الأنشطة السبعة على مستوى الجامعة أو الكلية أو المعهد، والأعضاء المنضمين إلى كل لجنة من هذه اللجان من جميع الطلاب بالكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس وتتعد على النحو التالي:

-مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد

-مجلس اتحاد طلاب الجامعة

-الجمعية العمومية على مستوى الكلية أو المعهد

-الجمعية العمومية على مستوى الجامعة

-المكتب التنفيذي لكل نشاط من أنشطة اللجان السبعة على مستوى الكلية أو المعهد

-المكتب التنفيذي لكل نشاط من أنشطة اللجان السبعة على مستوى الجامعة

شروط الترشح لاتحاد الطلاب

 حدد المجلس الأعلى للجامعات، 8 روط للترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات بالعام الجامعي الحالي 2021 – 2022، وجاءت الشروط كالآتي:

1 - أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

. 3 - أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 - أن يكون مستجدا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 - أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

6 - ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من (5) إلى 13 من المادة (126) من هذه اللائحة.

7 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

8 - ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

عاجل