رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«طاقة النواب» تناقش طلبي إحاطة بشأن توصيل الغاز لقرى البحيرة

نشر
لجنة طاقة مجلس النواب
لجنة طاقة مجلس النواب

ناقشت لجنة الطاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام صالح عوض الله، طلبي إحاطة، مساء اليوم الثلاثاء، وجاء طلب الإحاطة الأول المقدم من النائب بلال النحال، بشأن الموافقة على توصيل الغاز الطبيعي لقرى "كومبو، أسعد، 400 مغازي، ستمائة المغازي، منية السعيد"، وعزبتي"لطفي، حمد منيسى"، التابعين لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، علما بأن هذه القرى والعزب بها صرف صحي حكومي.

وجاء طلب الإحاطة الثاني المقدم من النائبة فايزة صالح بشأن عدم البدء في توصيل الغاز الطبيعي إلى "قرية جزيرة نكلا" التابعة لمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة، رغم الانتهاء من توصيل شبكة الصرف الصحي بها، وعلما بأنه تجرى أعمال توصيل الغاز الطبيعي لقرية نكلا العنب الملاصقة تماما لقرية جزيرة نكلا.

وقال النائب بلال النحال، مقدم الطلب الأول: "لديه عدة قرى دخل إليها الصرف الصحي ولم يتم توصيل الغاز بها حتي الآن"، مضيفًا: "الناس عايشة على أمل توصيل الغاز لهم".

وأوضح أنه سبق وتقدم بطلب حول عدم دخول الغاز في هذه المناطق في الدورة البرلمانية السابقة وحتى الآن لم تحل المشكلات، مشيرًا إلى أن الأهالي لديهم رغبة حقيقية لدخول الغاز، ومستعدين لتقديم أي مساعدة.

وعلق النائب حسام صالح، رئيس اللجنة، الدولة هدفها واضح وصريح في توصيل الغاز لجميع البيوت المصرية، مضيفا أن المناطق التي لم يدخل لها الغاز في المرحلة الأولى فهناك مرحلة ثانية وثالثة، موضحًا أن مصر كلها ستكون مدعمة بالكهرباء والغاز والصرف الصحي لأنه حق أصيل للمواطن المصري.

ومن جانبه، علق المهندس عمر مسعود، رئيس الشركة الوطنية "ناتجاس"، أن موازنة ٢٠٢١ _٢٠٢٢ يتم العمل عليها من أول شهر يونيو الماضي، وتم تحديد القرى لتوصيل الغاز اليها، وستكون الأولوية لما تحدده الدولة، موضحًا أن جميع القرى الموجودة بطلب الإحاطة تشملها ميزانية العام المقبل، مشيرًا إلى أنهم بدأوا  توصيل الغاز منذ عام  ٢٠١٥، ووصل الغاز لحوالي ٤٣ قرية، وحاليا نعمل على توصيل الغاز إلى ٢٠ قرية.

وشدد رئيس شركة ناتجاس، على أن هناك قرى تحتاج ميزانية كبيرة، وتكلفة أعلى نظرا لبعدها عن الشركة، فهناك خطوط تتعدي ٦ كيلو، فنضطر إلى تأجيلها والعمل بقرية أخرى أقل تكلفة.

عاجل