رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«محدش ينخدع».. تحذير عاجل من «الري» للمواطنين بشأن السيول والأمطار | فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الاستعدادات لموسم الأمطار بدأت منذ سنوات وليس مع اقتراب موسم السيول،  خاصة أنه أنشئ أكثر من 1500 منشأ للحماية من مخاطر السيول بالمناطق المعرضة لمثل هذه المخاطر، وهناك مشروعات أخرى جاري تنفيذها.

وأضاف غانم -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الثلاثاء- أنه الوزارة حرصت على  بناء سدود لحجز مياه السيول ويشكل أمامها بحيرات صناعية لتجميع مياه السيول.

 وأوضح أنه مع تنفيذ أعمال الحماية لم نعد نسمع على خسائر تحدث نتيجة السيول بسبب السدود، مبينا أنه رغم تساقط أمطار غزيرة في شلاتين الجمعة الماضية إلا أن هناك سدين تمكنوا من حجز أكثر من 6 ملايين متر مكعب من المياه أمامهما. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن أسوان يوجد بها سد أبو الريش وهو سد ركامي يتخلله مياه السيل لتقليل اندفاعها وامتصاص القوة التدميرية للسيل بدلًا من اندفاعها تجاه منازل الأهالي، معقبا: : لو لم يكن سد أسوان موجود لتعرضت منازل الأهالي الموجودة خلفه للتدمير الكامل لأن السد تلقى الصدمة الأولى وبالتالي الخسائر قليلة".

وحذر متحدث الري من البناء في مخرات السيول؛ موضحا : “بعض الأهالي يغريها أن الأمطار لم تسقط منذ 10 سنوات على مخرات السيول ولذلك يقومون بالبناء ولكن من الممكن تنزل الأمطار  فجأة وتؤدي إلى التدمير، معقبا: ”محدش ينخدع أن مخر السيول جاف".

عاجل