رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدعم من هبوط الخامات وقرار «التجارة والصناعة»..

خاص| أسعار الأجهزة الكهربائية في طريقها للتراجع 25%.. وتجار يكشفون الأسباب

نشر
القرار سيحد من ارتفاعات
القرار سيحد من ارتفاعات الأدوات المنزلية

استبشر تجار الأجهزة المنزلية خيرا بقرار وزارة التجارة والصناعة، وقف فرض تدابير وقائية على واردات منتجات الألومنيوم، وقالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الأجهزة الكهربائية في طريقها للتراجع بنسبة تصل 25% الفترة المقبلة، وهو ما قد يوفر فرصة قوية للمقبلين على الزواج للشراء بأفضل الأسعار.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية، إن أسعار أدوات المطبخ ستنخفض لكن لن تنخفض بمجرد وقف العمل برسوم الحماية على واردات الألومنيوم، مشيرا إلى أن تراجع أسعار الألومنيوم عالميا سيؤدى إلى تراجع أسعار الأدوات والأجهزة الكهربائية بنسبة قد تتجاوز الـ25%.

القرار يحد من ارتفاعات الأدوات المنزلية

وصعدت أسعار الألومنيوم بالبورصات العالمية قرب أعلى مستوى لها في 3 سنوات، بسبب نقص المعروض بالأسواق؛ وفقا لوكالة بلومبرج.

وأشار هلال -في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إلى أن القرار سيحد من ارتفاعات الأدوات المنزلية، وسيشجع على الشراء؛ خاصة للمقبلين على الزواج.

القرار سيحد من ارتفاعات الأدوات المنزلية

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بإيقاف العمل بالقرار رقم 168 لسنة 2021، والخاص بفرض تدابير وقائية على واردات منتجات الألومنيوم، على يبدأ العمل بالقرار اعتبارًا من اليوم التالى لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

أسعار أطقم الحلل الألومنيوم تشهد استقرارا 

وأوضح هلال، أن أسعار أطقم الحلل الألومنيوم تشهد استقرارا خلال تلك الفترة، وهناك ركود كبير فى الشراء، مضيفا: «سعر طقم الحِلل الألومنيوم الشعبي 740 جنيها».

ويرتبط سعر المعدن في مصر بالسعر في البورصات العالمية، وتستورد مصر إجمالي ما تستهلكه من الخامات لتصنيع الألومنيوم من الخارج.

أسعار أطقم الحلل الألومنيوم تشهد استقراراً سعرياً

ولفت هلال، إلى أن الانتباه إلى أن بعض المصانع لجأت لتخفيف الخامات المستخدمة من أجل تقليل التكلفة، وعدم زيادة السعر بشكل كبير، موضحا أن سعر طن الألومنيوم كان قد ارتفع في يوليو الماضي بنحو 12 ألف جنيه، وواصل الارتفاع وصولاً لـ16 ألف جنيه للطن خلال سبتمبر الماضي.

تراجع سعر الأدوات المنزلية مرهون بتراجع سعر الخام

وارتفع سعر طن الألومنيوم منذ بداية العام الجاري حتى الآن بنسبة 32%، ليحتل المرتبة الثانية من ناحية النمو على مستوى المعادن.

تراجع سعر الأدوات المنزلية مرهون بتراجع سعر الخام

من جانبه، أوضح  فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن تراجع سعر الأدوات المنزلية مرهون بتراجع سعر الخام، ونولون الشحن.

وأوضح نائب رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية -في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»- أن الركود الذى تشهده السوق يحد من زيادة أسعار المنتجات، وأن بعض المنتجات التى ارتفعت أسعار خاماتها الفترة الماضية كالصاج لم تنعكس على أسعار البيع للمستهلك بشكل كبير.

وتشهد أسواق الأجهزة الكهربائية، حالة من المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة والمنتجة للعديد من الأنواع، ويحاول عدد كبير من الشركات التي تحاول الحصول على حصة من السوق المصرية الاستحواذ على حصة سوقية أكبر، وظهر مؤخرا عدد من الشركات المحلية التي أصبحت تنافس الشركات الخارجية، إلى جانب وجود العديد من الأنواع والخامات المستوردة بالأسواق؛ خاصة الصينية التي انتشرت بشكل كبير بالأسواق المحلية خلال الأسابيع الماضية.