رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

8 أفلام في «روائع العالم» ضمن الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

نشر
مهرجان البحر الأحمر
مهرجان البحر الأحمر السينمائي

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، اليوم الاثنين، عن الأفلام التي سيتم عرضها ضمن برنامج (روائع العالم) في دورته الافتتاحية التي ستقام خلال الفترة من 6 - 15 ديسمبر المقبل. 


ويضم البرنامج أفلامًا من جميع أنحاء العالم لمخرجين حاصلين على جوائز، تُعرض جميعها لأول مرة في العالم العربي.

وقال إدوارد وينتروب المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إن "المهرجان يركّز على عرض الأعمال العربية، ولكننا نرحب أيضًا بالإبداعات العالمية التي يسعدنا عرضها للجمهور لأول مرة في العالم العربي، كما يسعدنا أن تساهم المرأة في العديد من هذه الأعمال بتقديم وجهات نظر متنوعة تستحق المشاهدة".

وفي السياق ذاته، أكّد كليم أفتاب مدير البرنامج الدولي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أن "الأفلام التي يعرضها برنامج روائع العالم، هي إبداعات وقصص تعكس نبض الواقع، وتبعث على التأمل والتفكير، سواءً كانت بسرد شخصي بحت، أو بتقديم عوالم سريالية وخيالية، لكنها بلا شك ستترك أثرًا عميقًا لدى المشاهد".

ويعرض البرنامج أحدث أعمال المخرج والكاتب والممثل الحاصل على جوائز عدة من الأوسكار إلى البافتا، جوزيبي تورناتوري، حيث يسلط الفيلم الوثائقي (إنيو) الضوء على الملحن والمايسترو الراحل إنيو موريكوني، والذي يعتبر من أهم الموسيقيين في القرن العشرين، وقد فاز بجائزتي أوسكار إضافة إلى منح أكثر من 500 فيلم موسيقى تصويرية لا تنسى. 

ويعتمد الفيلم على مقابلات أجراها المخرج مع المايسترو بنفسه نظرًا للعلاقة التي تجمعهما بالعمل على 13 فيلمًا، بما فيها فيلمه الحاصل على الأوسكار (سينما باراديزو) (1988).

ومن الولايات المتحدة فيلم (موناليزا وقمر الدم) من تأليف وإخراج آنا ليلي أميربور، إلى جانب فيلم (أخوات) للمخرجة الفرنسية من أصول جزائرية يمينة بن قيقي وبطولة إيزابيل أدجاني.

وتقدّم الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهول أول فيلم روائي طويل من إخراجها بعنوان (الابنة الضائعة)، وهو مقتبس عن رواية بالاسم نفسه للأديبة إيلينا فيرانتي، ومن بطولة الممثلة الحاصلة على جائزة الأوسكار أوليفيا كولمان، إلى جانب داكوتا جونسون وجيسي باكلي.

كما يعرض فيلم (بلفاست) من تأليف وإخراج المرشح لجوائز أوسكار عدة كينيث برانا، ويعرض ضمن المهرجان فيلم الكوميديا الإسبانية (المدير المثالي) من تأليف وإخراج فرناندو ليون دي أرانوا، وفيلم (أنت تشبهني) وهو التجربة الإخراجية الأولى للإعلامية والصحافية المصرية الأميركية الحاصلة على جوائز دينا عامر. 

كما يعرض فيلم (غرفة التلوين) وتلعب فيه فيبي دينفور دور كاريس كليف التي أحدثت ثورة في صناعة الفخّار في بريطانيا في عشرينيات القرن الماضي.

عاجل