رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «حماية المستهلك» يحذر المواطنين من فخ الـ«بلاك فرايدي» بحزمة نصائح

نشر
مطالب بضرورة الالتزام
مطالب بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العروض من المشاركين

بينما يعول تجار الغرف التجارية على موسم «الجمعة البيضاء» أو «البلاك فرايداي» لتصريف المخزون من المنتجات والسلع، فضلًا عن تنشيط المبيعات وكسر حدة الركود، في وقت يعتزم التجار تقديم تخفيضات تصل لـ70 في المئة على أغلب السلع في المحال خلال الموسم، الذي يبدأ كل عام من 5 نوفمبر حتى نهاية الشهر.

وحذر الدكتور أيمن حسام رئيس، جهاز حماية المستهلك فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، التجار والمحال التجارية من عدم أخذ تصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية للاشتراك فى فعاليات «الجمعة البيضاء» والإعلان بوضوح عن نسبة الخصومات، لعدم تعرضهم للعقوبات القانونية.

تحذير الدكتور أيمن حسام، يأتي بعد شائعات رددها عدد كبير من التجار بأن الاشتراك فى حدث الجمعة البيضاء بدون تراخيص من وزارة التموين بدعوى أنه يوم واحد.

مطالب بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العروض 

ويعتبر «البلاك فرايدي» أو الجمعة البيضاء، من التقاليد الأمريكية التي عرفها المجتمع الأمريكي في نصف القرن الماضي، ويأتي الاحتفال بيوم البلاك فرايدي بعد عيد الشكر مباشرة؛ لذلك تهتم به المتاجر اهتمامًا قويًا، وتقدم فيه العروض والتخفيضات المذهلة على المنتجات الخاصة بها.

التأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحاته، على تجنب مخالفة القوانين، أو تعمد غش المواطن بالإعلانات المضللة والعروض الوهمية، مطالبا بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العروض من جانب المشاركين، حيث حدد قانون حماية المستهلك عقوبات رادعة للتصدي للإعلانات المضللة وخداع المستهلك قد تصل إلى غرامة قدرها 2 مليون جنيه.

 ويعاقب قانون حماية المستهلك من قام بغش المستهلك بالإعلانات المضللة، بغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه، ولا تجاوز 2 مليون جنيه، حيث ألزمت المادة (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 المورد والمعلن بتجنب أي سلوك خادع كإعلان وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة بما يؤدي إلى تضليل المستهلك.

الالتزام بالأسعار المعلنة وبالإعلان عن الأسعار قبل وبعد

وحقق متجر «على بابا» الصيني، العام الماضي، مبيعات بـ38.4 مليار دولار خلال «البلاك فرايدي»، فيما حققت المتاجر الإلكترونية في بريطانيا خلال نحو 1.49 مليار جنيه إسترليني، بينما وصل حجم التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة إلى 6.2 مليار دولار.

 وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك، التجار بالالتزام بالأسعار المعلنة وبالإعلان عن الأسعار قبل وبعد التخفيض، وكذلك الالتزام بتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في القانون خاصة خلال أيام التخفيضات.

الالتزام بالأسعار المعلنة وبالإعلان عن الأسعار قبل وبعد

ونصح رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين بالشراء من الشركات والمحال الرسمية، التي لها مقار ثابته، خاصة عند التسوق الالكتروني؛ حيث يجب  التعامل مع المنصات الرسمية للشركات والمعلنين التي لها مقار ثابتة، ليتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم في حالة التعدي على حقوق المستهلكين.

يذكر أن جهاز حماية المستهلك وجه عددًا من النصائح إلى جمهور المستهلكين يجب اتباعها خلال تخفيضات الجمعة البيضاء، أو ما يعرف «البلاك فرايدي» مثل التأكد من طبيعة السلعة وصفاتها وتاريخ الإنتاج والصلاحية وجهة المنشأ، والتأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية، مع الحرص على طلب فاتورة الشراء، وتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات.

مطالب بضرورة الالتزام بالقانون وجدية العروض من جانب المشاركين

التأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية

وطالب المواطنين عند التعرض لأي من الإعلانات المضللة أو الغش التجاري التقدم بشكوى عبر أحد الوسائل التالية: الاتصال بالخط الساخن من خلال أي خط أرضى بالرقم 19588، أو إرسال شكوى عبر الفاكس على رقم 0233030170 وإرسال الشكوى إلكترونيا من خلال ملء استمارة عبر الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك www. cpa. gov. eg ، أو بالتوجه إلى مقر جهاز حماية المستهلك في 96 شارع أحمد عرابي بالمهندسين أو 115 ب القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد، وتسجيل الشكوى عبر خدمة الواتس اب على رقم: 01577779999، كما يمكن تقديم شكوى من خلال تطبيق المحمول الخاص بجهاز حماية المستهلك على جوجل ستور أو أبل ستور.

عاجل