رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| قرارات «الأوفر برايس» تضبط سوق السيارات.. و«حماية المستهلك»: الغرامات تصل لـ2 مليون جنيه

نشر
السيارات
السيارات

دخلت قرارات جهاز حماية المستهلك، بشأن «الأوفر برايس» حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، في وقت توعد «الجهاز» تجار السيارات المخالفين لقرار إعلان الأسعار بمخالفات تصل 2 مليون جنيه.

وقال الدكتور أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إن هناك إجراءات رادعة حال عدم الالتزام بتعليمات الجهاز فيما يتعلق بـ«الأوفر برايس» وأن قيمة الغرامة 2 مليون جنيه، تدفع في حالة عدم الإعلان عن سعر السيارة في معارض البيع بالسعر الرسمي، حيث يمثل إخفاء أو عدم كتابة السعر أو محاولة طمسه أو إتلافه، أو مخالفة طريقة عرض السعر وبيانات السيارة التي حددها الجهاز مخالفات أخرى.

إعلان أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية

إعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية

وحسب قرارات الجهاز، ستلتزم المعارض بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، وذلك في أول تحرك من الجهاز لحماية المواطنين من الزيادات غير الرسمية، الظاهرة التي عُرفت باسم «الأوفر برايس».

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أنه يحق لصاحب المعرض تحديد سعر البيع، وسيتم توزيع ملصقات ذات معايير محددة من قبل الجهاز، تحتوي على QR Code للتواصل المباشر بالقسم المتخصص في استقبال الشكاوى في جهاز حماية المستهلك، إلى جانب أرقام حماية المستهلك الخاصة بالإبلاغ عن المخالفات، كما يجب أن يصل حجم ملصق السعر لـ15% من حجم الزجاج الداخلي وتشكل بيانات الجهاز فيه 10% ومخالفة ذلك يوجب الغرامة.

وشمل القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا الضريبة ومواصفاتها، موضحا به الآتي: (النوع- الطراز- بلد المنشأ- الفئة- الكماليات)، على أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة؛ وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

حق للمستهلك في استرداد قيمة مبلغ الحجز كاملًا 

ولفت رئيس جهاز حماية المستهلك، الانتباه إلى ضرورة أن يدون تاريخ تسليم السيارة على إيصال الحجز في حالة عدم الاستلام الفوري، وأنه حال مخالفة ذلك عن طريق عدم تأييد تاريخ أو التأخر عن التاريخ المدون، يحق للمستهلك أن يسترد قيمة مبلغ الحجز كاملًا مع فوائد يحددها البنك المركزي، وفي حالة عدم الالتزام برد المبلغ وفوائده، يحق للعميل التوجه للنيابة.

يحق للمستهلك أن يسترد قيمة مبلغ الحجز كاملًا 

ووضع جهاز حماية المستهلك عقوبات للمخالفين من تجار السيارات الذين يضعون الأوفر برايس على السيارات، وتصل هذه العقوبات إلى غرامة تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه أو أكثر أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة، وذلك حتى يلتزم أصحاب معارض السيارات بالقرار.

من جانبه، يرى إيهاب المسيرى نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية، أن قرارات جهاز حماية المستهلك،  هدفها الأساسى هو  حصول الدولة ضريبيا على حقوقها عند كل عملية بيع تتم بدون كتابة فواتير مدون فيها السعر الحقيقى للسيارة، مشيرا إلى أن السبب الحقيقى في استشراء «الأوفر برايس» هو ندرة المعروض من السيارات.

«حماية المستهلك» لا تلزم التجار بكتابة سعر الوكيل

ويستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين فيما يخص الأسعار، وضبطها وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المواطنين.

«حماية المستهلك» لا تلزم التجار بكتابة سعر الوكيل

 وأشار إيهاب المسري في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» إلى أن قرارات «حماية المستهلك» لا تلزم التجار بكتابة سعر الوكيل ولكن إلزامه بالسعر الذي وضعه بنفسه، ومحاسبته ضريبيا على كامل الثمن، مشيرا إلى أن هناك تراجعا فى  مبيعات الأشهر الثلاث الماضية، وبالنسبة للمستهلكين، فإن النقص المقترن بارتفاع الطلب يؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات وقوائم الانتظار للعديد من الموديلات الشهيرة، التي شهدت هي أيضا أقصي درجات الارتفاع الفترة الأخيرة.

عاجل