رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جهاز حماية المستهلك يتوعد المخالفين

تصل 2 مليون جنيه.. عقوبات «الأوفر برايس» تدخل حيز التنفيذ غداً

نشر
السيارات - أرشيفية
السيارات - أرشيفية

يبدأ جهاز حماية المستهلك  تنفيذ قراره  بإلغاء ظاهرة الأوفر برايس في مبيعات السيارات ومعاقبة المخالفين، يوم غدٍ الإثنين.

حيث ستلتزم المعارض بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، وذلك في أول تحرك من الجهاز لحماية المواطنين من الزيادات غير الرسمية، الظاهرة التي عُرفت باسم «الأوفر برايس».

وشمل القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا الضريبة ومواصفاتها، موضحا به الآتي: (النوع- الطراز- بلد المنشأ- الفئة- الكماليات)، على أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة؛ وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

إيضاح سعر السيارة في إيصال حجز السيارات

ووضع جهاز حماية المستهلك عقوبات للمخالفين من تجار السيارات الذين يضعون الأوفر برايس على السيارات، وتصل هذه العقوبات إلى غرامة تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه أو أكثر أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة، وذلك حتى يلتزم أصحاب معارض السيارات بالقرار.

وذكر أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه وفقا للقانون المصري من الضروري إيضاح سعر السيارة في إيصال حجز السيارات الجديدة وموعد تسليم السيارات، كذلك يجب تحديد موعد التسليم، وأخيرا المبلغ المدفوع فى إيصال الحجز. 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إن موعد تسليم السيارة يكون محدد باليوم، وفى حالة عدم التزام الوكيل أو معرض السيارات فى تسليم السيارة فى الموعد المتفق عليه، يكون للمستهلك الحق في الاختيار بين استرداد قيمة الحجز التي دفعها، مضافا لها فوائد البنك المركزي، وإذا لم يقبل العميل بهذا الحل يكون له الحق فى أن يحيل الأمر إلى النيابة.

التعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى لضبط أية مخالفات

ويستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين فيما يخص الأسعار، وضبطها وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المواطنين.

ويتخذ الجهاز ممثلا في إدارة ضبط الأسواق الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى لضبط أية مخالفات تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونا. 

عاجل