رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقارب أسوان.. سبب ظهورها وعدد الإصابات ونصيحة هامة للأهالي

نشر
عقارب أسوان
عقارب أسوان

عقارب أسوان التي ظهرت عقب سقوط أمطار غزيرة على المحافظة أدت إلى تساؤلات كثيرة حول السبب في تواجدها في الشوارع بتلك الأعداد الكبيرة، خاصة بعد انتشار صور لـ عقارب أسوان على وسائل التواصل الاجتماعي. 

عقارب أسوان

أما التفسير العلمي لظهور عقارب أسوان وفق الخبراء فهو أن المياه التي دخلت الجحور جرفت معها وهي خارجة العقارب إلى المناطق المنخفضة والمنازل، ليفاجئ الأهالي بالعقارب تمرح في الشوارع. 

سبب ظهورعقارب أسوان، وعدد الوفيات، والنصائح التي يجب أن يتبعها الأهالي في المحافظة السمراء في سياق التقرير التالي: 

سبب ظهور عقارب أسوان 

ومن جهته كشف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، محمد فهيم السبب في وصول عقارب أسوان إلى المنازل مشيرا إلى أن "الثلث الأخير من فصل الخريف، يعتبر مرحلة انتقالية بشكل تدريجي إلى فصل الشتاء، حتى تستطيع المخلوقات والكائنات الحية تحمل درجات الحرارة المنخفضة"

العقارب خرجت من الجحور

وتابع محمد فهيم  "الحديث عن ظهور عقارب أسوان ، يرجع إلى سقوط الأمطار بشكل غزير، حيث وصلت كميتها لـ4.5 مليليتر، ما أدى لحدوث جريان سطحي وسيول، وما حدث هو أن المياه دخلت في الجحور، وأي شيء في الجحور خرج مع المياه واتجه إلى المناطق المنخفضة والمنازل".

وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة "العقارب لم تدخل على الناس في البيوت، ولكن المياه نقلتها" موضحا أن "العقارب تسبب تسمما أقل من الثعابين أو الحيات، ولكنها لا تزال سامة، وتؤدي لدغتها إلى الوفاة حال تأخر علاج الشخص".

نصيحة إلى المواطنين في أسوان 

ووجه رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة نصيحة إلى الأهالي في المناطق المعرضة للأمطار وخاصة التي تجاور الظهير الصحراوي أوالقريبة من الجبال، بأن يكونوا على علم بالمستشفيات  التي تحتوي على أمصال حتى يتم علاج من يصاب منهم بلدغة العقارب.

لا صحة لوجود وفيات

ومن جانبها نفت وزارة الصحة وفاة أي مواطن جراء لدغ العقارب التي خرجت من جحورها نتيجة الأمطار الشديدة في أسوان، وقال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري والقائم بعمل وزير الصحة والسكان في بيان، إن "503 مواطنين تلقوا الأمصال المضادة للدغ العقرب في محافظة أسوان جنوب، بعد تعرضهم للدغ العقارب التي هجرت جحورها بسبب السيول".، مؤكدا عدم تسجيل أي حالة وفاة ناتجة عن لدغ العقارب.

وزارة الصحة تنفي وجود  وفيات
عاجل