رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لسه الأماني ممكنة.. التصنيف الأول يراود مصر و3 منتخبات منحته الأمل

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

لم تتبدد آمال منتخب مصر، في التواجد ضمن منتخبات التصنيف الأول، قبل قرعة الدور النهائي من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.

وازدادت الآمال للجماهير المصرية، بالصعود إلى التصنيف الأول بدلًا من الثاني الذي يتواجد فيه المنتخب حاليًا، لا سيما في ظل عدم انتهاء التصفيات حتى الآن، إذ تتبقى جولة واحدة قد يتغير خلالها الكثير.

ويُقسم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قبل إجراء قرعة الدور النهائي من التصفيات، الـ10 منتخبات المتأهلة إلى المرحلة الأخيرة إلى قسمين الأول والثاني، وسيكون أصحاب التصنيف الأول بوعاء واحد في القرعة منافس للوعاء الذي يضم الـ5 منتخبات أصحاب التصنيف الثاني.

ويتواجد منتخبات السنغال، تونس، المغرب، الجزائر ونيجيريا، في المراكز الخمسة الأولى أفريقيًا بتصنيف فيفا، وهو ما سيؤدي إلى وضعهم بالتصنيف الأول في القرعة حال تأهلهم للمرحلة الأخيرة.

منتخبات السنغال والجزائر وتونس والمغرب ونيجيريا، تتواجد في التصنيف الأول، في حين مصر حاليًا تتواجد بالتصنيف الثاني، بالتحديد المركز السادس إفريقيًا، على أمل أن يتحسن موقفها وترتقي إلى التصنيف الأول، بعد انتهاء مباريات الجولة الأخيرة بالتصفيات.

وضمن منتخبنا الوطني، تأهله إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات بعد اعتلاء صدارة المجموعة السادسة بـ11 نقطة، وكذلك الأمر، تأهل منتخبا السنغال والمغرب، إلى المرحلة النهائية، إلا أنه لا يزال موقف الثلاثي، نيجيريا وتونس والجزائر، لم يتم حسمه بعد، حيث ينتظر كل منهم حتى الجولة الأخيرة من دور المجموعات، لتحديد مصيره.

احتمالات تواجد مصر بالتصنيف الأول

منتخب مصر، ينتظر هدية تقوده إلى التصنيف الأول، لا سيما بعدما منحت نتائج الجولة الخامسة، الأمل من الجديد للفراعنة، بعد خسارة منتخب تونس أمام غينيا الاستوائية، بهدف دون رد، ليُصعب المهمة على نسور قرطاج، التي باتت مُطالبة بالفوز على زامبيا، لضمان التأهل، في الوقت الذي ستلعب فيه غينيا الاستوائية مع موريتانيا، على ملعب الأخير.

وفي حالة خسارة منتخب تونس، أمام زامبيا بالجولة الأخيرة، وفوز غينيا الاستوائية أو حتى تعادلها، ستودع تونس رسميًا التصفيات وبالتالي تسقط من التصنيف الأول لتصعد إليه مصر بدلًا منها.

منتخب نيجيريا أيضًا الذي يتواجد بالمركز الأول في مجموعته بفارق نقطتين عن الرأس الأخضر، بينما سيلتقيان الجولة المقبلة معًا على ملعب الأول، في مباراة سيصعد فيها الفائز إلى الجولة المقبلة، لذلك إذا خسر منتخب النسور، سيودع التصفيات ليحل منتخب مصر بدلًا من في التصفيات.

ويحتل منتخب الجزائر المركز الأول في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين عن بوركينا فاسو صاحب الوصافة، على أن يلتقي المنتخبين في الجولة الأخيرة، بينما إذا خسر محاربو الصحراء المباراة، سيودعون التصفيات، لتصعد مصر بدلًا منهم إلى التصنيف الأول.

عاجل