رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يتسبب في وفاة 15%.. 7 أعراض للإصابة بالالتهاب الرئوي لدى الأطفال

نشر
مستقبل وطن نيوز

بالتزامن مع بدء الفصل الشتاء تزداد معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي والذى يتسبب في 15% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وبدورها أفادت وزارة الصحة والسكان بأن هناك عدد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للالتهاب الرئوي، و تتمثل تلك الأعراض في:
1- الغثيان والقيء أو الاسهال
2-  الارتباك خاصة عند كبار السن
3- صعوبة في التنفس
4- آلم في الصدر
5- حمى وتعرق
6- سعال
7- إرهاق.
ومن جانبها، كشفت منظمة الصحة العالمية عن أسباب حدوث الالتهاب الرئوي، لافته إلى إنها تحدث نتيجة لعدد من العوامل المعدية التي تسببها الفيروسات والجراثيم والفطريات.
وأشارت إلى أن من بين تلك العوامل؛ بكتيريا المكورات الرئوية وهى أكثر أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال شيوعا؛ وبكتيريا المستدمية النزلية من النمط "ب" وهى ثاني أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال.
وأضافت أن من بين العوامل أيضاً الفيروس التنفسي المخلوي هو أشيع الأسباب الفيروسية للالتهاب الرئوي؛ وفطريات المتكيّسة الرئوية الجؤجؤية وهى أحد الفطريات وأهمّ مسبّبات الالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الستة أشهر المصابين بالإيدز والعدوى بفيروسه، حيث أنه يتسبب في ما لا يقل عن رُبع مجموع الوفيات بين الأطفال من حملة فيروس الإيدز.

عاجل