رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يجدد استعداد مصر لتقديم جميع أشكال الدعم للأشقاء في ليبيا

نشر
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي استعداد مصر لتقديم جميع أشكال الدعم للأشقاء في ليبيا، لتوحيد مؤسسات الدولة، وتمكين الشعب الليبي من رسم مستقبله.

جاء ذلك، خلال كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في مؤتمر باريس حول ليبيا، بناء على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحضور عدد من الدول.

وأوضح الرئيس السيسي: “أجدد لكم استعداد مصر التام لتقديم كل أشكال الدعم للأشقاء في ليبيا لتنفيذ خطة لجنة 5 + 5 العسكرية المشتركة في هذا الخصوص، وتوحيد مؤسسات الدولة، وبناء القدرات، لكي يملك الليبيون مقدراتهم ويتمكنوا من تقرير مصيرهم ورسم مستقبلهم”.

وكشف: “أحذر في هذا الصدد من محاولات بعض الأطراف داخل وخارج ليبيا تقويض أي تقدم على صعيد هذا المسار تحت حجج وذرائع واهية ظناً بأنه يمكن المحافظة على وضع لا يمكن لأي ليبي حر معتز بوطنيته وسيادة بلاده القبول باستمراره”.

وأضاف الرئيس السيسي: “من المهم أن يكون الموقف الصادر عن اجتماعنا اليوم واضح لا لبس فيه بشأن رفض بقاء الوضع على ما هو عليه، وإدانة استمرار مخالفة المقررات الدولية ذات الصلة بإنهاء كافة أشكال التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا، وربما يكون الأهم أن يتم تدشين آليات وضمانات لتنفيذ ما نتفق عليه، وما تسعي لجنة 5 + 5 العسكرية المشتركة بصدق ووطنية إلى تحقيقه من خلال خطتها ذات الصلة، وأن يتم تحديد مدى زمني واضح وملزم لتنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب الذين دخلوا إلى ليبيا بعد عام 2011 حتى لا تعود الأمور إلى الوراء كما حدث في مراحل عديدة سابقة”.

عاجل