رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التعاون: ريادة مصر الإقليمية بالعمل المناخي تفتح فرص اجتذاب التمويلات الإنمائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن ريادة مصر الإقليمية بالعمل المناخي تفتح أمامها فرص التعاون والتنسيق مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية؛ للمضي قدمًا نحو توفير التمويلات الإنمائية والمبتكرة، مشيرة إلى إطلاق مصر لخطتها الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050.
 

جاء ذلك خلال اجتماعها مع جاي كولينز نائب رئيس سيتي بنك للعمليات المصرفية، في إطار مشاركتها في قمة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26 المنعقدة بجلاسكو بالمملكة المتحدة خلال الفترة من 31 أكتوبر وحتى 12 نوفمبر الجاري.
 

وبحث الجانبان -وفقا لبيان الوزارة اليوم الخميس- أهمية دفع الجهود الدولية الهادفة لتحقيق التنمية القائمة على مراعاة المعايير البيئية وتعزيز العمل المناخي، للتغلب على التداعيات التي قد تسببها التغيرات المناخية، فضلا عن ضرورة توفير التمويلات للدول الناشئة لدفع جهودها نحو التكيف والتخفيف من تداعيات هذه التغيرات.
 

وناقشا مشاركة قادة العالم في قمة المناخ COP26، وتأكيدهم الالتزام بالعمل الجاد والمشترك للتحول نحو اقتصاد أخضر وعالم يدعم العمل المناخي مع تأكيد الالتزام السابق بضرورة الحد من ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5%، وضرورة دعم جهود الدول وخططها الوطنية لتحقيق طموحاتها فيما يتعلق بالعمل المناخي لتحقيق الهدف الجماعي والحد من الانبعاثات الضارة.
 

تأتي اللقاءات التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي في إطار التواصل والتنسيق المكثف مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لبحث سبل دفع جهود الدولة للتحول الأخضر، وتعزيز العمل المناخي، لاسيما عقب إطلاق مصر خطة وطنية متكاملة للتكيف مع التغيرات المناخية تستهدف تحقيقها بحلول عام 2050، واستعداداها لاستضافة المؤتمر في نسخته المقبلة عام 2022 بمدينة شرم الشيخ.
 

وخلال أكتوبر الماضي، استضافت وزارة التعاون الدولي جاي كولينز نائب رئيس مجموعة سيتي بنك للخدمات المصرفية، حيث عقد اجتماع بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط، والدكتور محمد معيط وزير المالية، حول الآليات والأدوات المبتكرة لتمويل أهداف التنمية المستدامة.
 

يذكر أن جاي كولينز نائب رئيس مجموعة سيتي بنك للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار كان بين المشاركين بمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF الذي عقدته وزارة التعاون الدولي يومي 8 و9 سبتمبر الماضي تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شارك في جلسة تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التعاون الدولي.

عاجل