رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تدابير لحماية المستهلك في السوق

خاص| أسعار ملابس الشتاء تتجاهل ارتفاع «القطن».. وتجار: عروض لتصريف البضائع

نشر
أسعار الملابس الشتوية
أسعار الملابس الشتوية خارج ارتفاعات القطن عالمياً

استبعدت شركات الملابس الجاهزة تأثر الملابس الشتوية فى مصر، بالزيادات العالمية للأقطان، مؤكدين أنها خارج الزيادات، في وقت واصلت أسعار القطن ارتفاعاتها عالمياً، لتسجل أعلى سعر للقنطار منذ عشر سنوات، فيما وصلت نسبة الارتفاع خلال العام الحالي فقط، إلى 45 في المئة، ليسجل سعر القنطار 126.5 دولار.

ويعول تجار الغرف التجارية على موسم «الجمعة البيضاء» أو «البلاك فرايداي» لتصريف المخزون من المنتجات والسلع، فضلًا عن تنشيط المبيعات وكسر حدة الركود، في وقت يعتزم التجار تقديم تخفيضات تصل لـ70 في المئة على أغلب السلع في المحال خلال الموسم.

ملابس الشتاء لن تتأثر

ويستبعد خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، تأثر الموسم الشتوى للملابس الجاهزة بارتفاع أسعار القطن عالمياً، والذى يؤثر في تكلفة صناعة الملابس محلياً بنسبة تتراوح بين 20-25 في المئة.

ارتفاع أسعار القطن عالمياً

ويعتبر «البلاك فرايدي» من التقاليد الأمريكية التي عرفها المجتمع الأمريكي في نصف القرن الماضي، ويأتي الاحتفال بيوم البلاك فرايداي بعد عيد الشكر مباشرة، لذلك تهتم به المتاجر اهتمامًا قويًا، وتقدم فيه العروض والتخفيضات المذهلة على المنتجات الخاصة بها.

وأضاف خالد سليمان في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» أن صناعة الملابس الجاهزة المحلية تواجه ضغوطاً عديدة لارتباطها بالسوق العالمية، مشيراً إلى ارتفاع أسعار النقل والشحن أيضاً، حيث ارتفع سعر الشحن لـ«الكونتنر» الواحد إلى 14 ألف دولار مقارنة بـ1400 دولار العام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بقيمة 1.25 دولار، مع زيادة أسعار جميع الخامات عالمياً، مما سيؤدى إلى زيادة أسعار الملابس، ويلفت إلى أن حجم تجارة الملابس فى مصر وصل إلى 300 مليار جنيه.

تدابير لحماية المستهلك في السوق

ويتخذ جهاز حماية المستهلك عددًا من التدابير بعد اجتماعه مع عدد من كبرى الشركات المشاركة في عروض الـ«بلاك فرايدى»، وذلك من خلال قيامه بشن حملات مكثفة على الأسواق بشكل مستمر للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية في الأسعار والتصدي للإعلان عن أي تخفيضات وهمية تحول دون استفادة السوق.

تدابير لحماية المستهلك في السوق

من جانبه، يوضح عمرو حسن رئيس شعبة الملابس الجاهزة، أن عروض الجمعة البيضاء خارج ارتفاعات أسعار القطن فى الفترة الأخيرة لأنه تم إنتاجها تم منذ فترة، وأن ارتفاع القطن سيؤدى إلى ارتفاع التكلفة فى صناعة الملابس الجاهزة بنسبة 25 في المئة تقريباً فى منتصف العام المقبل، موضحاً أن القطن الهندى زاد بنسبة تتخطى 60 في المئة فى صناعة الملابس الجاهزة

وبدأت وزارة التموين والتجارة عبر المديريات، في تلقى طلبات المحلات التي ترغب فى المشاركة بعروض تخفيضات أسعار المنتجات في الجمعة البيضاء والتي تستمر لمدة أسبوع.

أسعار مخفضة ضمن المبادرة 

وينبه عمرو حسن، إلى أن المحلات والشركات والسلاسل التجارية  التي تقدم طلباً يتضمن نسبة التخفيضات المقررة ونوعية المنتجات، فضلاً عن أن يكون للمحلات التجارية الحرية في طرح المنتجات بأسعار مخفضة ضمن المبادرة على مدار أسبوع.

ويتم تشكيل مجموعات عمل لمتابعة المحلات التجارية التي ستشارك في عروض التخفيضات بمناسبة الجمعة البيضاء للتأكد من جدية التخفيضات والتصدي لأي إعلانات مضللة، ويعد الهدف من التخفيضات التي ستطرحها المحلات والشركات والسلاسل التجارية المشاركة هو التخفيف على المواطنين وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة‪.

أسعار مخفضة ضمن المبادرة 

ويؤكد عمرو حسن، أن أن المحلات التجارية الراغبة في المشاركة بالمبادرة «الجمعة البيضاء» هي أشبه لمبادرات الأوكازيونات في المواسم ونسب الخصومات، بشرط أن تلتزم المحال التجارية  بالإعلان السلع والمنتجات المطروحة للمستهلكين ونسب الخصومات وأن تكون السلعة جيدة وليست بها أي عيوب في الصناعة وحال وجود أي عيوب يلتزم المحال التجارية باسترجاعها.

عاجل