رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جون كيري يعلن خلو الولايات المتحدة من الفحم بحلول 2030

نشر
جون كيرى
جون كيرى

قال مبعوث إدارة بايدن للمناخ، جون كيري خلال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب26) في جلاسكو، إن الولايات المتحدة ستتوقف تدريجيا عن حرق الفحم بحلول نهاية العقد.

ونسبت صحيفة الإندبندنت البريطانية - في تقرير عبر موقعها الإليكتروني اليوم الخميس - إلى كيري قوله في حديثه على هامش قمة جلاسكو في اسكتلندا: "بحلول عام 2030 في الولايات المتحدة، لن يكون لدينا أي فحم"، مضيفا "لن يكون لدينا مصانع تعمل بالفحم".

وقال مبعوث المناخ و وزير الخارجية الأمريكي السابق إن التحول من الفحم سيكون مدفوعا بقوى السوق نحو أشكال أكثر فعالية من حيث التكلفة لتوليد الطاقة، مثل الغاز الطبيعي و مصادر الطاقة المتجددة.

وشدد كيري مجددا، على الالتزام بهدف الرئيس الأمريكي جو بايدن المتمثل في القضاء على انبعاثات الكربون من توليد الطاقة في الولايات المتحدة بحلول عام 2035، مضيفا "نحن نقول إننا سنكون خاليين من الكربون في قطاع الطاقة بحلول عام 2035 ".. "أعتقد أن هذا مؤشر على ما يمكننا القيام به .

وفي الوقت الحاضر، يمثل توليد الطاقة بالفحم حوالي 10 في المئة من استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة، وتأتي الغالبية العظمى من النفط (35 في المئة) والغاز الطبيعي (34 في المئة).

وفي الوقت ذاته تشكل الطاقة المتجددة بالفعل 12 في المئة من الطاقة المستهلكة في الولايات المتحدة، إذ تشكل الطاقة النووية نسبة 9 في المئة المتبقية وفقا لأرقام عام 2020 من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

عاجل