رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بينها الجيزة.. محافظات شهدت رفع صناديق التبرعات من المساجد تنفيذًا لقرار الأوقاف

نشر
وزارة الأوقاف - أرشيفية
وزارة الأوقاف - أرشيفية

بدأت العديد من مجالس إدارات المساجد والقائمين عليها، في عدة مناطق، باتخاذ الخطوات اللازمة تجاه تطبيق قرار وزارة الأوقاف الجديد بـ إزالة صناديق التبرعات من المساجد، التي تستقبل التبرعات المادية من مرتادي المساجد.

قرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، كان واضحًا وصريحًا فيما يخص الصناديق التي يتم من خلالها تجميع التبرعات المادية؛ حيث أشار مساعد وزير الأوقاف إلى أن أي شخص يرغب في توجيه تبرع مادي لمسجد بعينه؛ عليه التوجه للبنك المفتوح به حساب باسم المسجد، ويضع التبرع في حساب المسجد، والحصول على إيصال بذلك.

وفي هذا السياق، يقدم لكم "مستقبل وطن نيوز" -المحافظات التي شهدت رفع صناديق التبرعات من تنفيذًا لقرار الوزارة على النحو التالي:

- الجيزة

أعلنت وزارة الأوقاف رفع صناديق التبرعات الموجودة داخل مسجدي أسد بن الفرات وأنس بن مالك بمديرية أوقاف الجيزة، الأربعاء، برئاسة الدكتور خالد صلاح الدين وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، وحضور الدكتور السيد مسعد السيد حسن مدير مديرية أوقاف الجيزة، ومدير الإدارة، ومسؤول خزنة مديرية أوقاف الجيزة، وإمامي المسجدين، وتم فتح 8 صناديق.

- جنوب سيناء

وجه اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، بعدم وجود أي صناديق للتبرعات بمساجد المحافظة اتساقًا مع منهج وزارة الأوقاف.

ومن جانبها قالت وزارة الأوقاف أن مديرية أوقاف جنوب سيناء تعد أول مديرية بلا صناديق تبرعات بالمساجد.

وبينت الوزارة، أن محافظة جنوب سيناء والوزارة يلبيان جميع ما تحتاجه المساجد بالتعاون والتنسيق المستمر بينهما دون الاعتماد على أية صناديق بالمساجد أو ساحاتها أو ملحقاتها؛ مما جعل من محافظة جنوب سيناء أنموذج متقدمًا في عدم السماح بوضع أي صناديق تبرعات بالمساجد.

- السويس

شدد الشيخ ماجد راضي فرج وكيل وزارة الأوقاف بالسويس، بعدم تلقي أي مبالغ نقدية تحت أي مسمي ورفع أي صناديق لجمع التبرعات بالمساجد التي بها مجالس إدارات بعد فتحها بالطرق القانونية وتنفيذ الضوابط والتعليمات بالقرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021.

جاء ذلك خلال اجتماع وكيل وزارة الأوقاف بالسويس الشيخ ماجد راضي فرج ،الأحد، مع مديري الإدارات الفرعية وبحضور مدير الدعوة و رؤساء الأقسام لمناقشة أحوال سير العمل الدعوي في الإدارات الفرعية والمساجد ولابد من البذل والعطاء لتصل رسالة وزارة الأوقاف وهي نشر الدين السمح والفكر الوسطي المعتدل.

وكان رئيس القطاع الديني بالأوقاف الدكتور هشام عبدالعزيز أكد على حل مجلس إدارة أي مسجد لا يلتزم بتعليمات الأوقاف في ضوابط التبرعات ومنع الصناديق بالمساجد.

وشدد عبدالعزيز على جميع المديريات سرعة تنفيذ القرار رقم (373) لسنة 2021م نهاية المدة المقررة والتي تنتهي يوم الاثنين المقبل الموافق 15/ 11/ 2021م.

يأتي ذلك استمرارًا في تفعيل القرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021م المتضمن منع وضع أي صناديق تبرعات بالمساجد ومنع تلقي أية أموال نقدية بغير طريق الدفع غير النقدي بالحسابات البنكية الرسمية سواء الحسابات المركزية أو حساب مجلس إدارة المسجد المعتمد من وزارة الأوقاف.

 

عاجل