رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تلقي طلبات «العمل بالحصة» اليوم في 3 محافظات

نشر
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم في مصر

أعلن عدد من المديريات التعليمية، فتح باب التقدم للعمل بنظام الحصة لعدد من التخصصات لسد العجز بالمدارس، وذلك بعد مرور شهر على بدء الدراسة في العام الدراسي الحالي 2021-2022.

يأتي ذلك طبقًا للكتاب الدوري 26 الذي أصدره الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ بالتصريح لحملة المؤهلات العليا من التربية والمعلمين (المحالين للمعاش) من الراغبين بالعمل بمهنة التدريس بنظام الحصة لسد العجز، دون تحمل ميزانية الدولة أي أعباء مالية إضافية.

- شروط التقدم

ومن شروط التقدم للعمل بنظام الحصة بالمدارس، أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل عالٍ تربوي مناسب، والتأكيد على عدم المطالبة مستقبلًا بالأحقية في التعيين على الموازنة العامة للدولة، وعدم المشاركة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة.

كما يشترط، بحث الموقف الأمني للعمل بنظام الحصة عن طريق المديرية قبل العمل، وألا توجد صلة قرابة بالمدرسة التي يرغب العمل بها حتى الدرجة الثانية.

وفي هذا السياق، يرصد لكم "مستقبل وطن نيوز" المحافظات التي شهدت فتح باب العمل بالحصة بالمدارس على النحو التالي:

- الغربية

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية ناصر حسن، أمس الأربعاء، أنه سيتم فتح باب تلقي طلبات العمل بنظام الحصة اعتبار من اليوم الخميس ولمدة 5 أيام بنطاق الإدارات التعليمية العشر على مستوي المحافظة لسد العجز في المعلمين وحرصًا على مصلحة الطلاب وذلك بعد موافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

وقال وكيل الوزارة، إن فتح باب التقدم للعمل بنظام الحصة يشمل تخصصات "اللغة العربية والرياضيات والعلوم" من حملة المؤهلات العليا التربوية لسد العجز بمدارس المرحلة الابتدائية والإعدادية.

وأوضح أن تقديم الملفات باليد بمقرات كل إدارة تعليمية بداية من اليوم الخميس وحتى 18 نوفمبر عدا أيام الجمعة والسبت، مشيراً إلى أنه لا يجوز التقديم في أكثر من إدارة في ذات الوقت. وأشار إلى أن القرار يأتي من منطلق سد العجز بجميع التخصصات بأعضاء هيئة التدريس؛ وعدم تحمل ميزانية الدولة أي أعباء مالية إضافية.

- أسيوط

أعلنت مديرية التربية والتعليم بأسيوط، فتح باب التقدم للعمل (معلمين بالحصة) بداية من اليوم الخميس ولمدة 10 أيام، بنطاق الإدارات التعليمية بالمحافظة، لسد العجز في المعلمين، وحرصًا على مصلحة الطلاب، وذلك بعد موافقة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، واللواء عصام سعد، محافظ أسيوط.

وقال محمد إبراهيم دسوقي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إن الإعلان يشمل المرحلتين الابتدائية والإعدادية بشرط أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عال تربوي أو مؤهل عال، بالإضافة إلى دبلوم تربوي مناسب في التخصص المراد العمل به، لافتًا إلى تقديم طلب باسم مدير عام الإدارة التعليمية والذي يقوم بإحالته إلى موجه أول مادة التخصص.

- سوهاج

وافق الدكتور طارق شوقي، على فتح باب القبول للعمل بالحصة بمدارس محافظة سوهاج؛ لسد العجز في المواد الدراسية الأساسية لمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي؛ في إطار اهتمام ودعم طارق الفقي محافظ الإقليم، للعملية التعليمية بالمحافظة، وحرصه على تحقيق أعلى مستوى من الأداء التعليمي المتميز، والتواصل الدائم مع الوزارة  لسد العجز بمختلف مدارس المحافظة.

وأكد الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، تطبيق كافة الإجراءات التي تضمن تحقيق أعلى مستوى من الشفافية والنزاهة في تللك المسابقة؛ بما يُحقق المصلحة العامة، وسد العجز في الإدارات التعليمية الأشد احتياجًا.

وأشار إلى أن التقديم في تلك المسابقة سيكون إلكترونيًا للمعلمين من أصحاب الكفاءات والخبرة في مجال التعليم؛ وذلك اتباعًا للإجراءات الاحترازية وعدم تكدس المتقدمين ولتحقيق الشفافية، وتماشيًا مع سياسة الدولة في التوجه نحو التحول الرقمي.

عاجل