رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

درع للتنمية وسيف في مواجهة التحديات.. «تحيا مصر» شعلة الخير التي لا تنطفئ

نشر
صندوق تحيا مصر
صندوق تحيا مصر

صندوق تحيا مصر.. «من يملك الصحة يملك الأمل، و من يملك الأمل ملك كل شئ»، «نجاح الأمة يبدأ ببناء المجتمع»، و«كل عز لم يؤيد بعلم فإلى ذل يصير».. ثلاث عبارات تأخذك إلى عالم من التفكر والتدبر، اتخذها صندوق تحيا مصر، عناوين لمحاوره، تلك العبارات الثلاث، كفيلة بأن تجعلك تبني تصورًا عن ذلك الصندوق الذي نجح في اختراق 6 برامج ومحاور تنموية غاية في الأهمية، سيتم التركيز عليها في لاحقًا.

الرئيس يعطي شارة البدء

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنازله عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه، وأيضا عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر، في 24 يونيو 2014، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة -التي كانت تمر بها مصر آنذاك-، مطالباً المصريين ببذل الجهد والتكاتف خلال هذه المرحلة.

وفي 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق “تحيا مصر” تفعيلًا للمبادرة التي سبق وأعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد وأصدرت الرئاسة بيانًا قالت فيه: إن ذلك يأتي تقديرًا للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن، كما أبرزت العزيمة الوطنية والإرادة الحقيقية لجموع الشعب المصري العظيم بحتمية العبور بمصرنا الحبيبة إلي آفاق مستقبل واعد يليق بعراقة ماضيها وتضحيات أبنائها.

وإيمانًا بأنه واجب علينا جميعًا استنهاض قدراتنا الذاتية كأحد أهم الأدوات لبناء الوطن في ضوء ما يواجهه من تحديات علي كافة المستويات ولا سيما على الصعيد الاقتصادي.

وتم إنشاء حساب بالبنك المركزي تحت رقم 037037 لتلقي مساهمات المصريين في الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق ومن المقرر أن يكون الصندوق تحت الإشراف المباشر من رئيس الجمهورية.

4 أهداف

- النمو الاقتصادي المستمر والشامل والحد من الفقر.

- تلبية احتياجات الفئات الأكثر فقراً

- عقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية كمدخل للتنمية المستدامة.

- تشجيع مشاركة القطاع الخاص كمحور أساسي لدفع عجلة التنمية بالاشتراك مع الجهات الحكومية المسئولة.

دخول موسوعة جينيس بأكبر 3 مشروعات عالمية

أعلن أحمد مقلد، الرئيس التنفيذي للمكتب التنفيذي لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، أن مصر حققت أرقاما قياسية فى موسوعة جينيس بتحقيق أكبر حملة تبرع بالمواد الغذائية وبالمواد الطبية والكهربائية فى العالم.

6 محاور ملامح تجسد أهداف الجمهورية الجديدة

بات لهذا الصندوق دورًا كبيرًا في عمليات التنمية التي تتم في أرجاء المعمورة، في آن واحد، من خلال ست محاور تنموية ومجتمعية، ترسم ملامح الجمهورية الجديدة، هي «محور التنمية العمرانية، التعليم و التدريب، الرعاية الصحية، بناء المجتمع، مواجهة الكوارث و الأزمات، والتمكين الاقتصادي».

وبالبحث في المحاور الست التي اتخذها الصندوق، درعًا وسيفًا في مواجهة عقود من التأخر والتبلد، نجد:

محور التعليم و التدريب

يعتمد هذا المحور الهام، على ثلاث أعمدة رئيسية هي «مشروع تأهيل الشباب للقيادة، مبادرة ” المعلمون أوًلا، ودعم جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا».

- 410 مليون جنيه دعمًا لجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا

حرص صندوق تحيا مصر على دعم مبادرة العالم الجليل أحمد زويل – رحمه الله – في إنشاء صرح للبحث العلمي وهو جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، حيث قام بدعم الجامعة بمبلغ 410 ملايين جنيه كتبرع لاستكمال الأعمال ط للانتهاء من التجهيزات الخاصة بالجامعة ، وفتح حساب باسم الجامعة لتلقي التبرعات.

- تخصيص 80 مليون جنيه لمبادرة «المعلمون أوًلا»

عملًا بمبدأ المعلم هو عمد منظومة التعليم ، والاستثمار فيه يضمن تربية وتعليم حملة الراية في المستقبل من أبنائنا.
من هنا حرص الصندوق على دعم المبادرة الرئاسية نحو مجتمع يفكر ويبتكر، وذلك بتوفير التمويل اللازم لمبادرة المعلمون أولاً لتأهيل المعلمين على أحدث طرق وأدوات التدريس الحديثة.

- 114 مليون جنيه لمشروع تأهيل الشباب للقيادة

يدعم الصندوق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ، حيث يحصل خريج البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازه المراحل المختلفة للبرنامج والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية / علوم إدارية وفن قيادة / علوم اجتماعية وإنسانية) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وثقافية وفنية.

ويطبق البرنامج نموذجًا تعليميًا مبني على مفهوم اكتساب الخبرات ، حيث يتلقى الدارسون المادة العلمية في صورة محاضرات نظرية ، يليها تطبيق عملي مباشر على أرض الواقع من خلال محاكاة للنماذج المختلفة.

محور التمكين الاقتصادي

تلعب المشروعات الصغيرة و المتوسطة دورا  كبيرا فى تنمية الاقتصاد لاسيما فى ظل دورها الرئيسي فى محاربة مؤشري الفقر و البطالة.

ويعتمد هذا المحور على 4 أعمدة، هي: «دعم المرأة المعيلة، مشروع توفير وتوزيع 1000 تاكسي، مشروع توزيع سيارات النقل المبرد، ومشروع إنشاء 200 محل تجاري بالوادي الجديد».

ففي الوقت الذي يتزايد فيه الاعتراف بالدور الفاعل للسيدات والفتيات في ضمان رعاية الأسر والمجتمعات الريفية وتحسين سبل المعيشة به، أولى صندوق تحيا مصر اهتماما بالغا لتمكين المرأة اقتصاديا، وتجسد هذا الاهتمام في برنامج “مستورة” لدعم المرأة المعيلة، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويوفر برنامج مستورة، نحو 19500 مشروع متناهي الصغر للسيدات المعيلات بقيمة ٣٢٥ مليون جنيه، حيث يوفر تمويلاً تتراوح قيمته ما بين 4 آلاف و20 ألف جنيه، لمساعدة المرأة المعيلة القادرة على العمل، لإنشاء مشروع صغير ومتناهي الصغر، ويسلم هذا التمويل في صورة معدات أو وسائل إنتاج وليس كمبالغ مالية.

محور التنمية العمرانية

يهدف الصندوق إلى إعانة مؤسسات الدولة في توفير المسكن الملائم متكامل الخدمات لقاطني المناطق العشوائية و القرى الأكثر احتياجاً و تحسين المستوى الاجتماعي و المعيشي لمواطنيها.

ويعتمد هذا المحور على:

- 150 مليون جنيه لفرش وتأثيث مشروع مدينة تحيا مصر حي الأسمرات 
في إطار تطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة في محافظة القاهرة، قامت محافظة القاهرة بإنشاء منطقة الأسمرات 1 كبديل للأهالي من قاطني المناطق العشوائية.

واستهدف المشروع توفير مسكن آمن بديلاً لسكان المناطق المهددة للحياة بمحافظة القاهرة في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات.

- مشروع بشائر الخير الإسكندرية لرفــع المعانــاة عــن كاهــل ســكان المناطــق العشــوائية بعروس البحر المتوسط.

- مشروع تطوير منطقة العسال بتكلفة 91 مليون جنيه

كان للصندوق السبق في تطوير أول منطقة عشوائية مـن مـلاك الخاصـة فـي منطقـة العسال، وهي من أكبر المناطق غير المخططة بمحافظة القاهرة ، عن طريق توقيع اتفاقية تعاون مع محافظة القاهرة ، تم هدم وإعادة بناء المنازل والوحدات التجارية ورفع كفاءة شبكات البنية الأساسية وتبليط الطرق الداخلية وإنارتها ، وإنشاء سوق حضاري.

تم هــدم وإعادة بناء 123 عـقار، 775 وحدة سكنية، 48 وحدة تجارية مستقلة، سوق بسعة 41 وحدة لاستيعاب الباعة الجائلين.


- 173 مليون جنيه لتنمية سيناء

تظل سيناء في موقع القلب من اهتمامات الصندوق ..هنا في مثلث العريش –رفح–الشيخ زويد ، تتنوع المشروعات الهندسية عبر أعمال رفع كفاءة الطرق والمدارس وشبكات الكهرباء والصرف الصحي والآبار، إضافة إلى تطوير مستشفى العريش العام عبر إنشاء العديد من الأقسام الطبية والعلاجية، كما يوالي الصندوق تلبية كافة احتياجات المنقولين من سكان الشيخ زويد ورفح إلى مدينة الإسماعيلية.

- 320 مليون جنيه لتنمية نصر النوبة ومراكز أسوان

اتجه الصندوق إلى أقصى الجنوب، وتحديدًا في محافظة أسوان، حيث يتم تنفيذ خطة شاملة تتضمن 14 مشروعًا في مجالات الإسكان، الرعاية الصحية، والبنية الأساسية والحماية المدنية والتنمية الصناعية والشباب والرياضة، لتلبي الاحتياجات الحيوية في مركز نصر النوبة وباقي مراكز المحافظة.

- 200 مليون جنيه لرفع كفاءة المنازل المتدهورة بالقرى

تم تطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة بالقرى الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية لتوفير مسكن ملائم للمواطنين ، وذلك من خلال هدم وإعادة بناء المنازل وتبليط الأرضيات وتنفيذ أعمال الكهرباء والصرف والتغذية الداخلية بالمياه وترميم وإقامة الأسقف.

وصل عدد القري التي تم تطويرها 232 قرية عدد المستفيدين 75 ألف مواطن إعادة إعمار 7264 منزل إجمالي عدد المحافظات 15 محافظة.

محور الرعاية الصحة

«من يملك الصحة يملك الأمل ، و من يملك الأمل ملك كل شيء»

- 500 مليون جنيه لعلاج فيروس سي

تظهر أهمية برنامج مكافحة وعلاج  «فيروس C» في حجم  الإصابة، حيث يقدر عدد المصابين في مصر بنحو 7 % من السكان إضافة إلى 150 ألف مريض جديد سنويًا.

نجح الصندوق في القضاء على قوائم انتظار مرضى الفيروس، إجراء المسح الطبي على 1.2  مليون مواطن، وتوفير الجرعات العلاجية لـ 350 ألف مريض مجانًا.

ويهدف الصندوق للوصول إلى النسب العالمية المنخفضة للإصابة بالفيروس وتنفيذ برامج توعية للوقاية وعدم تفشي المرض، وإنشاء مراكز علاجية نموذجية لخدمة أكبر شريحة من المرضى.

- 200 مليون جنيه لتوفير حضانات أطفال بالأقصر

يهدف الصندوق لإنقاذ الأطفال المبتسرين في الصعيد، ويبلغ عدد الأطفال المبتسرين في مصر نحو 100 ألف طفل سنويًا، وتصل نسبة الوفيات لنحو 2 % تقريبًا بسبب نقص الحضانات، خاصة في نطاق محافظات الصعيد.. لذا قمنا بتوفير عدد 564 حضانة للأطفال المبتسرين بعدد من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وعدد من المراكز الطبية التابعة لبعض الوزارات.

- نور حياة.. مسح 7 ملايين مواطن

يهدف لمكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة ، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون للفئات الأولى بالرعاية.

تم وضع خطة لإجراء المسح الطبي على 2 مليون مواطن على مستوى الجمهورية من خلال 16 قافلة طبية أسبوعيًا ولمدة 3 سنوات  ، بالإضافة إلى إجراء 200 ألف عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء من خلال 20 مستشفى متخصصة ، وتوفير 500 ألف نظارة طبية .

وحماية لأطفالنا.. يتم إجراء المسح الطبي لـ 5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ومن المتوقع أن يسفر المسح عن ظهور مليون حالة تحتاج إلى عمل نظارات طبية، سيوفرها الصندوق بالكامل لتفادي مضاعفات ضعف الإبصار.

- 800 مليون جنيه لتوفير أجهزة الغسيل الكلوي

يهدف هذا المشروع لتخفيف آلام مرضى الكلى، حيث نجح الصندوق في توفير 1000 وحدة غسيل كلوي لمواجهة ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الكلى على ثلاث مراحل على مستوى الجمهورية.

وتستهدف المرحلة الأولى، تدخل سريع لتوفير الخدمة بعدد 1000 جهاز غسيل كلوي للبالغين والأطفال يتم توزيعها على جميع محافظات الجمهورية. 
والمرحلة الثانية رفع الوعي تطوير برامج لتوعية المواطنين بمخاطر أمراض الكلى وطرق تجنبها، أما المرحلة الثالثة فتستهدف الكشف المبكر عبر تطوير برنامج قومي للتحليل السريع لوظائف الكلى Kidney Function Rapid Tests.

نجاح الأمة يبدأ ببناء المجتمع

منذ تأسيسه ومن خلال توفير الدعم المادي والمعنوي لأكثر المحتاجين ، أعطى الصندوق الأولوية للحفاظ على بنية الأسرة والقضاء على الظواهر الاجتماعية التي أزعجت المجتمع لسنوات طويلة

- 42 مليون جنيه لمبادرة مصر بلا غارمين

جاءت المبادرة الرئاسية سـجون بلا غارمين كطـوق نجاة للآلاف مـن الآباء والأمهات الذيـن عصفت بهم رياح العجز عن سداد التزاماتهم تجاه أسرهم
وألقت بهم خلف القضبان.

ورصـد صنـدوق تحيـا مصـر مبلـغ 42 مليـون جنيـه لفـك كــرب الغارميــن والغارمات بالسجون، حفاًظا على كيان الأسرة المصرية.

 

- المشـــروع القـــومي لحماية أطفال بلا مأوى لإنقاذ 16,000 طفل بتكلفة 112 مليون جنيه

يهـدف المشـروع إلى حماية ورعايـة أطفال بلا مأوى ، عـن طريـق تقديـم خدمـات اعاشـة والتأهيـل لهـم بهــدف دمــج أطفال بأســرهم أو بــدور الرعايــة الاجتماعيــة، ويعتمــد المشــروع بشــكل رئيســي علـى تطويـر ورفـع القـدرة الاسـتيعابية كبـر 6 دور للرعايــة الاجتماعيــة ، بالإضافة إلــى دعــم الهيـكل الوظيفـي لـدور الرعايـة ، وتجهيـز غرفـة خاصـة لطفـال ذوي الاحتياجـات الخاصـة بـكل دار.

تــم تجهيــز 17 وحــدة متنقلــة لجـذب أطفال ، وتقديـم الدعـم النفسـي والصحــي فــي أماكــن تجمعــات أطفال بالشــارع، كمــا تــم إنشــاء قاعــدة بيانــات قوميــة لمراقبــة ظاهــرة أطفال بــلا مــأوى والحد منها.

- مبادرة بالهنا والشفا

نجح الصندوق في توفير لحوم الهدي وأضاحي للاستفادة منها بتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجا، بالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي بالمملكــة العربيــة الســعودية خلال عامي 2017 – 2018.

 

 

مواجهة الكوارث و الأزمات

صندوق تحيا مصر جزء لا يتجزأ من نسيج الوطن، لذا كان عليه التدخل السريع و المشاركة الفعالة لمواجهة الكوارث و الأزمات التى قد تصيب الوطن، فعمل على:

- مليار جنيه لمواجهة أزمات السيول

تم مواجهة تداعيات أزمة السيول والأمطار التي اجتاحت محافظتي الإسكندرية والبحيرة عام 2016 ، من خلال تنفيذ أعمال إحلال ورفع كفاءة شبكات الصرف وإنشاء محطات جديدة ، وتدبير الطلمبات اللازمة لرفع المياه بمحطات الدشودي ، تروجا ، الشريشرا ، والخيري ، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ مرسي الصيادين بالمكس.

دعم الصندوق أهالي منطقة رأس غارب المتضررين من آثار السيول التي ضربت 13 منطقة  مختلفة، والتي اجتاحت أكثر من 80 في المئة من مساحة المدينة، بمبلغ 20 مليون جنيه.

كما تم تجهيز عدد 17 وحدة متنقلة لجذب أطفـال، وتقديـم الدعم النفسي والصحي فــي أماكــن تجمعــات أطفال بالشــارع، كمــا تــم إنشــاء قاعــدة بيانات قومية لمراقبــة ظاهــرة أطفال بلا مأوى والحد منها.

الصندوق في عيون الخبراء

توجهنا لخبراء، لمعرفة تقييمهم لصندوق تحيا مصر، خلال السنوات السبع الماضية، فجاءت تقييماتهم كالتالي:

أصبح كيان اجتماعي واقتصادي

قال السيد خضر جزر، الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون المعاملات المالية، إن صندوق تحيا مصر، اصبح ذات كيان اجتماعي واقتصادي من خلال مساهمته الفاعلة فى العديد من الأنشطة الاجتماعية، والاهتمام بالحالات الأولى بالرعاية وكذلك تجهيز الفتيات والقوافل الاجتماعية وليس فقط على المستوى الفردي لكن نال استحسان معظم فئات المجتمع خاصه فى ظل تداعيات ازمه كورونا وكذلك مساهمته فى احياء الريف المصري من خلال تنفيذ اضخم مشروع تشهده مصر فى تلك الفترة حياة كريمة  مما يعكس مدى  اهتمام الدولة بنقل حياة الريف من العشوائية الى الحضارية وتطويرها لخلق حياة كريمة وتوفير جميع الخدمات فى الريف المصري وفتح افاق استثماريه جديده فى المجتمع الريفي وخلق فرص عمل والقضاء على والبطالة والفقر.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن تنفيذ مشروع تطوير الريف المصري وخلق حياة كريمة، ياتى من خلال هذا المشروع العملاق الذى يعتبر المشروع الأهم من أجل  بناء الإنسان المصري وتطوير جوانب البنية الأساسية والخدمات والنواحى المعيشية والاجتماعية والصحية وكذلك انعكاسها على تطوير أدء الخدمات المقدمة للمواطن والقضاء على العشوائيات كما يهدف صندوق تحيا مصر  إلى توفير سبل الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجا في القرى والريف والمصري، وكذلك تطوير المناطق العشوائية في المدن، تستهدف تلك المبادرة توفير السكن الملائم والملاذ الأمن للمواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة الأكثر احتياجا، التى ستكون لها عوائد اقتصادية واجتماعية فى الرقى بالريف المصرى وتحسن مستوى الفقر.

وتابع: «إن تلك المبادرات التى يقدمها صدوق تحيا مصر تساهم فى توفير تنمية مستدامة للفئات الأكثر احتياجا  من خلال توفير سكن ملائم وصحة جيدة وتمكين اقتصادي واجتماعي للمرأة المصرية والريفية بجانب توعيتهم للحفاظ على استمرارية التنمية المقدمة لهم، وكذلك  القضاء على الفقر من خلال زيادة الاستثمارات فى القرى المصرية».

كما أن هناك إصرار من قبل صندوق تحيا مصر لمشاركه الشعب المصري لتلبيه احتياجاته وتوفير الأمان، ومن اجل توفير حياة كريمة لكل مواطن من الفئات الأكثر احتياجا بقرى الريف المصري.

قدم الكثير من أجل بناء الإنسان

قال محمد مرعي الخبير في المركز المصري للفكر والدراسات، إن صندوق تحيا مصر قدم الكثير، وما زال يقدم؛ من أجل بناء الإنسان، والقضاء علي العشوائيات، وتوفير المأوى والسكن الكريم".

وتابع: «نحن  في حاجة لتسويق جهد صندوق تحيا مصر خلال الـ 7 سنوات الماضية».

زيادة موارد الصندوق

أكد الدكتور على عبد الرؤوف، الخبير الاقتصادي أن الصندوق -تحيا مصر-، ساهم طيلة السنوات السبع الماضية، في تحقيق إنجازات في مجالات الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية ومواجهة الكوارث والأزمات والتنمية العمرانية والاقتصادية ودعم التعليم.

وأوضح عبد الرؤوف، أن دور الصندوق ظهر بشدة خلال جائحة كورونا، مشيرًا إلى ضرورة تضافر كافة الجهود لزيادة موارد الصندوق.

عاجل