رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفوضية الانتخابات بالعراق: تغيير محدود بنتائج بعض المحطات

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت مفوضية الانتخابات فى العراق، مساء اليوم الأربعاء، حدوث تغيير محدود بنتائج بعض المحطات.
وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، -فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية "واع"- إن "الهيئة القضائية في المفوضية تنظر بجميع الطعون ومجموعها 1436، وهذه الطعون ليست فقط المختصة بالعد والفرز اليدوي".

وأضاف : أمام المفوضية بعض الوقت لإتمام محاضر الطعون الخاصة بالعد والفرز التي نظر بها مجلس المفوضين، وعند وصول آخر طعن ستبدأ فترة العشرة أيام وهي لم تبدأ بعد".

وأوضح عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، أن "هنالك طعونا ربما ترد من الهيئة القضائية أو تعاد لمجلس المفوضين للنظر فيها فنياً وقانونياً، ولربما الهيئة تطلب إعادة عد وفرز محطات جديدة ولمحافظات ودوائر جديدة والمفوضية ستلتزم بقرارات الهيئة القضائية لأنها ملزمة وباتة".

وتابع : "قانونياً بإمكان الهيئة القضائية إصدار قرار برد طعون أو أن توافق على توصيات مجلس المفوضين".

وحول مدى إمكانية إصدار قرار من الهيئة القضائية بفرز جميع المحطات يدوياً قال عضو لجنة الانتخابات العراقية، إن القرارات للهيئة القضائية بجميع الطعون، والهيئة القضائية ملتزمة بالقانون وتحديداً المادة 38/ أولاً التي تسمح بإمكانية عد وفرز المحطات المشكوك فيها فقط يدوياً، والقانون لا يجيز عد جميع المحطات ونص على الفرز الإلكتروني".

وعن ملف إعلان أسماء الفائزين، قال عماد جميل، إن "قضية إعلان أسماء الفائزين والمصادقة عليها تنتظر إتمام الهيئة القضائية النظر بالطعون".

وأوضح، أن "هناك أكثر من 20 محطة حدث فيها تغيير في النتائج بعد إعادة عد وفرز الأصوات بعدد أصوات قليل خمسة أو أقل وهي تعتبر ضمن النسبة المطابقة بـ (100%)"، مشدداً في الوقت نفسه على أنه "لا يمكن استبعاد مرشحين فائزين حالياً، ويجب انتظار قرارات الهيئة القضائية".

عاجل