رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد رصد مسحوبات كثيرة منه مؤخراً

شعبة الأدوية توجه تحذيرا عاجلا من «الإسبرين»: قد يؤدي للموت في هذه الحالة

نشر
الإسبرين
الإسبرين

أطلقت الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية برئاسة الدكتور على عوف، تحذيراً للمواطنين من الآثار الجانبية والمضاعفات الناجمة عن تناول الإسبرين يومياً وبدون روشتة من الطبيب، والذي كشفت كافة التقارير زيادة الإقبال على شرائه خلال الفترة الماضية وخاصة بعد أخذ اللقاح الخاص بكورونا.

آثار جانبية قد تودى إلى الموت بالسكتة الدماغية

وقال علي عوف في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك آثاراً جانبية قد تؤدى إلى الموت بالسكتة الدماغية والتي تنجم عن انفجار أحد الأوعية الدموية، رغم أن الإسبرين اليومي يمكن أن يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية المرتبطة بالجلطات الدموية، إلا أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، والنزف الـمَعدي المعوي عند عدم الإشراف الطبي.

آثاراً جانبية قد تودى إلى الموت بالسكتة الدماغية

وقال رئيس الشعبة العامة فى تصريحاته، إن مصر قادرة على تصنيع الأدوية الخاصة بكورونا لما لديها من علماء وخبرات فى مجال تصنيع الدواء وبأسعار مناسبة، لافتًا إلى أن الدواء الجديد الذى أعلنت عنه شركة فايزر، الخاص بعلاج كورونا ويجرى استخدامه فى الحالات البسيطة هو عبارة عن كورس لمدة 5 أيام وبتكلفة 770 دولاراً.

اتجاه الدولة لتصنيع الأدوية الخاصة بكورونا

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أبريل الماضر، مدينة الدواء في الخانكة بمحافظة القليوبية، بحضور عدد من الوزراء على رأسهم رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، بهدف إنتاج الأغلبية العظمى من الأدوية داخل مصر، وذلك للحد من ارتفاع بعض أسعار الأدوية المستوردة التي لا تتوفر في السوق المصري إلا بأسعار باهظة الثمن.

اتجاه الدولة لتصنيع الأدوية الخاصة بكورونا

وأوضح علي عوف، أنه سيتم الإعلان عن الدواء، فى 24 ديسمبر بعد عرضه على منظمة الصحة العالمية لأخذ الموافقة، ومن الممكن إنتاجه فى مصر بتكلفة لاتتعدى 900 جنيهاً، مقابل 12 ألف جنيه.

وتستحوذ مصر على أكبر عدد مصانع للأدوية والمستحضرات الصيدلانية في المنطقة العربية بـ 158 مصنعًا، وفقًا لتقرير أعدته شركة "جي وورلد" للإدارة.

تصنيع مصر للأدوية الخاصة بكورونا

وبيَن علي عوف، أن اتجاه الدولة لتصنيع الأدوية الخاصة بكورونا عزز من دخول شركات جديدة فى تصنيع أدوية وعلاجات الفيروس، وأن شركات الأدوية ترحب بالعلاجات الجديدة التى تخفف من الآلام المرضى.

تصنيع مصر للأدوية الخاصة بكورونا

ولم يستبعد عوف تصنيع مصر للأدوية الخاصة بكورونا لصالح المرضى في ظل نجاح عدد كبير من الشركات المصرية التى تتمتع بحصص سوقية كبيرة فى مصر في تجارب الإنتاج الأولية.

عاجل