رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقوبات تصل لـ2 مليون جنيه للمخالفين

خلال أيام.. إلغاء «الأوفر برايس» على السيارات يدخل حيز التنفيذ

نشر
ظاهرة الأوفر برايس
ظاهرة الأوفر برايس تمثل صداع في رؤوس الراغبين في الشراء

الأوفر برايس في السيارات شهد إجراءاً من جانب جهاز حماية المستهلك، الذي أصدر قبل أيام، قراراً استهدف فيه القضاء على ظاهرة الأوفر برايس في السيارات، بإلزامه التجار والمعارض بإعلان أسعار السيارات، في أول تحرك رسمي لإنهاء ظاهرة الأوفر برايس في قطاع السيارات المصري.

إعلان أسعار السيارات على الزجاج الأمامي

شمل قرار جهاز حماية المستهلك، إعلان أسعار السيارات موضحاً المواصفات، الطراز، بلد المنشأ والفئة بالإضافة إلى الكماليات، على أن يكون الإعلان مثبتاً في زجاج السيارة الأمامي، شريطة أن يصبح السعر المعلن هو نفسه سعر الفاتورة، في مسعى للقضاء على ظاهرة الأوفر برايس في السيارات.

إعلان أسعار السيارات على الزجاج الأمامي

وفي مسعى لإلزام الجميع بهذه القرارات، حدد جهاز حماية المستهلك عقوبة المخالفين، بالغرامة 2 مليون جنيه أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة، اعتباراً من 15 نوفمبر الجاري، وفق ما نص عليه القرار المنشور في الجريدة الرسمية.

تحركات لإنهاء الأوفر برايس في سوق السيارات

ويوضح أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إن القانون المصري يلزم بتوضيح سعر السيارة في إيصال الحجز، مع تحديد موعد التسليم والمبلغ المدفوع، ليكون مطابقاً للفواتير، لافتاً إلى أنه من حق المشتري استرداد قيمة الحجز التي دفعها بالإضافة إلى فوائد البنك حال عدم قبول العميل بهذا الحل.

تحركات لإنهاء الأوفر برايس في سوق السيارات

ويتلقى جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين فيا يخصل الأسعار وبما فيها ظاهرة الأوفر برايس في السيارات، بهدف العمل على ضبط المخالفين، وتحقيق الاستقرار للسوق، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، وذلك باستقباله الشكاوى على الخط الساخن رقم 19588 من أي خط أرضي أو عبر تطبيق واتس آاب برقم 01577779999.

من المسئول عن الأوفر برايس؟

وعن ظاهرة الأوفر برايس في السيارات، أرجع أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، مسئولية الظاهرة إلى المستهلك نفسه، مضيفاً أن المسئولية يتشاركها مع التاجر أو الموزع، موضحاً أن الرابطة تتبرأ من هذه المخالفة، حيث يصل الأوفر برايس إلى 100 ألف جنيه في بعض الأحيان، لاشتراط المشتري على شراء سيارة بلون ما وفئة محددة.

من المسئول عن الأوفر برايس؟

ويضيف رئيس رابطة تجار السيارات عن الأوفر برايس: «مينفعش تصر على ماركة معينة عشان مفيش بدائل لو الماركة مش موجودة خد ماركة تانية أنت شريك في الحد من تلك الظاهرة.. الفلوس الفارق اللي اسمها أوفر برايس عند الموزع لأن الوكيل لا يتعامل مباشرة مع التجار ليه رجالته من الموزعين وهو المسؤول عن منح ذلك للتجار والتاجر مكسبه واضح ومحدد والفارق الذي يسمى أوفر برايس يذهب في جيب الموزع».

عاجل