رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة حكومية للتدخل بهدف خفض الأسعار

خاص| أسواق الخضر والفاكهة تتجاوز «فاصل العروات».. وتجار: هذا موعد التراجع

نشر
أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء

تشهد سوق الخضر والفاكهة استقراراً سعرياً، بالإضافة إلى وفرة في المعروض، حيث تجاوزت الأسواق محنة فاصل العروات، والتي تعد بمثابة فواصل بين مواسم الزراعة، وتشهد نقصاً وغلاء في أسعار الخضر والفاكهة، وسط توقعات بمزيد من الاستقرار الشهر القادم.

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

وفرة المعروض تؤدى إلى عودة المحاصيل إلى معدلاتها الطبيعية

يتوقع حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» عودة أسعار البطاطس إلى معدلاتها الطبيعية فى شهر ديسمبر المقبل، لافتاً إلى أن شهر نوفمبر الجاري شهد تراجعاً في أصناف الطماطم والكوسة والخيار والباذنجان والبرتقال واليوسفى، وذلك مع قرب حصاد محصول الموسم الجديد هذا العام.

وفرة المعروض تؤدى إلى عودة المحاصيل إلى معدلاتها الطبيعية

يقول حاتم النجيب، أن الوفرة فى المعروض ستؤدى إلى عودة هذه المحاصيل إلى معدلاتها الطبيعية ولكن بالتدريج، وبيَن أن تغير مواسم الإنتاج والدخول في العروة الشتوية عادة ما  يصاحبه نقص في إنتاج بعض الأصناف ما يؤدي إلى تراجع المعروض منها في السوق وبالتالي زيادة أسعارها، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة مكونة من ووزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية وزارة الزراعة والغرف التجارية مهمتها العمل على توفير السلع والمنتجات ووقف أى ارتفاعات فى الأسعار من خلال طرحها فى منافذ المختلفة بأسعار مناسبة  لعدم المغالاة.

المعروض من بعض الأصناف تراجع الشهرين الماضيين

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، الفراولة 42.2 مليون دولار، اليوسفي 46.2 مليون دولار.

وفى سياق متصل، يرى محسن الفيومى رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة التجارية، أن كافة المنتجات متوفرة حتى البطاطس ولا شكاوى من أى نقص، مشيراً إلى أن الإقبال على الخضروات فى فصل الشتاء الأعلى استهلاكاً بالمقارنة بفصل الصيف وخاصة على الكرنب والقوانيط والطماطم والبصل والبطاطس والشبت والبقدونس لعمل المسبك.

المعروض من بعض الأصناف تراجع الشهرين الماضيين

ويلفت رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أنه نتيجة للتغيرات الموسمية تراجع المعروض من بعض الأصناف الشهرين الماضيين.

وبيَّن محسن الفيومي، أن الأسعار لدى تجار التجزئة وكذلك في سوق الجملة مقبولة، إلا أن هناك مخاوف من موجة الصقيع والطقس لأنها تؤثر على المعروض متوقعاً عودة الأسعار إلى الاستقرار بعد تحسن الانتاج منها بحلول الشهر المقبل.

مزادات صباحية، تعقد يوميًا، في سوق العبور للجملة، لـ«الخضر والفاكهة»؛ وفقًا لآلية العرض والطلب، أسفرت عن تسعير هذه السلع، اليوم؛ وفق قوائم سلعية، ينشرها «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، ضمن سلسة أخباره الخدمية المحدثة يوميًا، التي تهم أكبر الشرائح المجتمعية في مصر؛ وتعتبر أسعار الخضر والفاكهة محل اهتمام كثيرين، وموضع بحث يومي من قبل تجار التجزئة.

المعروض وفير رغم فاصل العروات

ورصد الفيومي قائلاً: «تباع كيلو الطماطم بأسعار تتراوح بين 2.5 و5 جنيهات، وتباع البطاطس بسعر 5-7.5جنيه، وتباع الكوسة بسعر 4-5جنيها، وتباع الفاصوليا بسعر من 7 جنيهات، ويباع العنب بسعر من 8 إلى 10 جنيهات، والتفاح يباع بسعر 15- 25جنيهاً، والبلح يباع بسعر 5-10 جنيهات، والقلقاس مابين 2.5- 4 جنيهات للكيلو والبرتقال بسعر 4- 5 جنيهات، والجوافة تباع بسعر 5-6 جنيهات».

عاجل