رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري تغذية علاجية يحذر من تناول الأطفال لـ«اللبن» في هذه الحالة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مروان سالم استشاري التغذية العلاجية، إن مشروع التغذية المدرسية من أهم مشروعات الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع وفقا لإحصائيات السمنة والتقزم والأنيميا، من أجل تخصيص المواد الغذائية المطلوبة وفقا لاختلاف الأعراض الصحية بمختلف المحافظات.

وأضاف سالم- خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى- أن التغذية في أول 1000 يوم من عمر الطفل بالإضافة إلى الـ9 أشهر التي يقضيها الجنين في بطن الأم من أهم الأمور المتعلقة بالتغذية الصحية، لأن 80 في المئة من مخ الطفل يتكون في أول عامين، وإذا فشلت الأم في تغذية الطفل، فإن مخ الطفل لن يكون مكتملا.

وتابع استشاري التغذية العلاجية، أن 95 في المئة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان في فترة ما بعد الأربعين سببها سوء التغذية في أول عامين، مشيرًا إلى أن كل مرحلة من مراحل الطفولة لها احتياجات غذائية معينة يجب أن توفرها الأم، من خلال الاهتمام بتغذيتها في أول 9 شهور والحصول على الكالسيوم والفوليد أسيد والفيتامين دي والمغنسيوم والحديد بتناول الكبدة واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء: "لو الأم نباتية هتجيب الحديد منين؟!".

وأكد مروان سالم، على أهمية المبادرات الرئاسية الخاصة بمتابعة الحمل والكشف على الأجنة، موضحًا أن الدولة المصرية بلغت مرحلة كبيرة من التقدم وأصبحت تهتم بالأجنة والأطفال منذ مراحل الطفولة المبكرة، حيث أصبحوا يتم فحصهم للتأكد من خلوهم من 20 مرضًا لتجنب المشكلات الصحية الكبرى.

وأوضح، أن البسكويت المقدم في الوجبة الغذائية المدرسية مضاف إليه الحديد والكالسيوم وكل العناصر التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة السنية، ومن ثم فإن ملمسه سيكون مختلفا عن ملمس البسكويت الذي يباع في الأسواق، وبالتالي فإنه يمثل وجبة غذائية كاملة وممتازة.

ولفت، إلى أنه يتم زيادة اللبن المقدم إلى الأطفال لكن يجب ألا تتجاوز كميتها عن 400 مللي في اليوم الواحد، لأنه إذا زادت عن هذه الكمية قد يؤدي إلى إصابة الطفل بنزيف في المعدة.

عاجل