رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشعبة» تدعو لدعم الصناعة بقروض ميسرة

خاص| سوق الدواجن تتسع بدخول مُربين جدد.. والأسعار تتراجع

نشر
الدواجن -  أرشيفية
الدواجن - أرشيفية

سجلت أسعار الدواجن  فى السوق المحلى تراجعاً بقيمة 7 جنيهات للكيلو، فيما تراجع سعر كرتونة البيض 4 جنيهاً خلال أسبوع، وكشف تجار ومربين الأسباب التي من بينها تراجع الطلب ودخول ذوي الخبرة من المربين إلى المنظومة مرة أخرى، كاشفين في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» أن شهور نوفمبر، يناير، فبراير ومارس من الشهور التى تتراجع فيها الأسعار.

وتخضع أسعار الدواجن في مصر، لآليات العرض والطلب، وحجم المعروض من السلعة في الأسواق، وتشمل أيضًا، أسعار البط، وأسعار الكتاكيت، وأسعار البيض.

تخفيض الاستهلاك بسبب تكاليف المدارس 

يقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسباب تراجع الأسعار من 36 إلى 29 جنيهاً للكيلو وبيع كرتونة البيض من 47 إلى 43 ترجع إلى المستهلك فى المقام الأول الذى عزف عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار الفترة الماضية، واتجه عدد كبير منهم إلى تخفيض الاستهلاك بسبب المدارس التى تلتهم 60 في المئة من دخول المواطنين.

تخفيض الاستهلاك بسبب تكاليف المدارس 

وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

عودة المربيين خاصة ذوي الخبرة

يشير «عبد العزيز السيد» إلى أن أن عودة المربيين خاصة ذوي الخبرة الذين انسحبوا في وقت سابق، للعمل بكامل طاقتهم من أهم أسباب التراجع، مطالباً الحكومة بتخفيض أسعار الكهرباء ووجود بورصة للأسعار، مع تفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية، ودعم صناعة الدواجن بقروض ميسرة، حيث تعد من الصناعات التي تستقطب عمالة والاستثمار فيها لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

عودة المربيين خاصة ذوي الخبرة

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1 في المئة، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4 في المئة العام الماضي؛ حسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

صناعة الدواجن قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلى

من جانبه، يرى حسن غريب، أحد منتجي الدواجن، إن صناعة الدواجن من الصناعات التى أثبتت انها قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلى، رغم تنامي الطلب بفعل الزيادة السكانية، وأنه يتعين النظر إليها باعتبارها أمن غذائي لمصر، خاصة في ظل أزمات السوق العالمية.

وتشمل قائمة أصناف بورصة الدواجن، الفراخ البيضاء، الفراخ الساسو، الفراخ البلدي، وأمهات البيض، وتختلف أسعار الكتاكيت في مصر تبعًا لاختلاف نوع الكتكوت، فهناك الكتكوت الأبيض، والكتكوت الساسو، والكتكوت البلدي؛ بينما تضم أسعار البط أصناف البط الفرنساوي، والبط المسكوفي، والبط المولار.

صناعة الدواجن قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلى

ويشير حسن غريب، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أن ما حدث من ارتفاعات خلال الفترة الماضية نتيجة الفوضى فى التسعير والوسطاء وتعدد حلقات التداول، ووجود أسعار للتنفيذ، وبالرغم من تراجع أسعار الدواجن خلال تلك الفترة الا أن المنتج يخسر فى فصل الشتاء ، بسبب زيادة معدلات النفوق وارتفاع تكاليف التدفئة والتحصينات وتغيير الفرشة من حين لآخر.

 

عاجل