رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قناة السويس يكشف أسباب زيادة رسوم العبور

نشر
عبور السفن بقناة
عبور السفن بقناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 6% خلال عام 2022، يخضع لتقييم سنوي  يقرر ما إذا كان سيتم تثبيت الرسوم أو زيادتها، وعندما تقرر الزيادة  تمنح الجداول الملاحية فرصة لتنميق جداولها والاستعداد للرسوم الجديدة؛ ولذا قررنا أن تبدأ في فبراير المقبل.

وكشف  -في مداخلة هاتفية خلال  برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة " ON" أنه منذ 7 سنوات لم تشهد الرسوم زيادات، بل على العكس شهد عام 2020 حوافز كبيرة بسبب جائحة كورونا.

وأوضح أن تقييم  الرسوم تخضع لدراسات النقل  البحري الدولية  وتقديرات المؤسسات المالية، والتي أشارت -وفقا لتقارير صندوق النقد الدولي- إلى توقعات بنمو النقل البحري بنسبة 5.9% في عام 2021-2022 قائلا: "صندوق النقد الدولي أشار إلى ارتفاع  الطلب على النقل البحري بنسبة 6.7%  بالإضافة للدراسات الخاصة بنا في القناة، التي ترصد حجم الحمولات وغيرها الواردة للقناة، والطلب  على سفن الغاز وعملنا دراسات مستفيضة".

وتابع: "بعد دراسات مستفيضة ومطولة اتخذنا قرار أن تزيد بنسبة 6% بما لا يؤثر على العملاء من جهة، وبما يساعدنا على تحقيق خدمة جيدة  خاصة بعد التطوير الكبير الذي تشهده القناة  وعمليات تكريك التي تتم حاليا دراستنا، قالت ممكن نزود ما بين 5-7%  وإحنا قررنا التوازن والاستقرار على 6%".

وحول الجدل في الصحف الأجنبية أن رفع الرسوم يؤدي لزيادة الضغوط التضخمية العالمية قال:"بالعكس شركات الشحن مستجيبة للزيادة وكانوا متوقعين أكتر من كده وتكاليف الشحن  زادت جدا عالميا ومش شايف أنها تؤثر على  التضخم العالمي".

وأعلنت هيئة قناة السويس -في بيان رسمي، في وقت سابق- زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 6% خلال عام 2022.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيتم تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر فبراير المقبل، واستثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة؛ حيث سيتم تثبيت رسوم عبورها على ما كانت عليه خلال عام 2021.

عاجل