رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: ما يحدث في إثيوبيا الآن حرب أهلية

نشر
المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - أرشيفية

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، إثيوبيا، بضرورة وقف انتهاكاتها لحقوق الإنسان، على خلفية الصراع الدائر، بين القوات الحكومية، وقوات تحرير تيجراي.
 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس -فى إفادة صحفية مساء الثلاثاء-:"لا يزال المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، في أديس أبابا، للضغط على جميع أطراف الصراع في إثيوبيا، لوقف الأعمال العدائية على الفور، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء فى نسختها الإنجليزية.

قلق كبير

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تعتبر التقارير عن اعتقال 16 من موظفي الأمم المتحدة، وعائلاتهم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بأنها مقلقة جدا ". 

حرب أهلية

فيما نقلت شبكة "سكاى نيوز عربية" عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قوله، إن ما يحدث في إثيوبيا حرب أهلية، وهدفنا وقف معاناة سكان تيجراي ووقف العنف هناك.
 

وأضاف: نعتقد أن هناك نافذة صغيرة لحل النزاع في إثيوبيا، وننسق مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لحل النزاع.

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلًا عن مصادر أممية وإنسانية، باعتقال العشرات من الموظفين الإثيوبيين الذي يعملون لدى الأمم المتحدة في أديس أبابا، على خلفية الصراع الدائر بين القوات الحكومية التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، وقوات تحرير تيجراي.
 

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، طالبت الأمم المتحدة، وزارة الخارجية الإثيوبية بالإفراج عن المعتقلين". 

لا توجد فرصة

وفي وقت سابق من اليوم، قال الاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة، إنه لا توجد فرصة كبيرة لإنهاء القتال في إثيوبيا.
وقالت روزماري ديكارلو، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، أمام مجلس الأمن، أمس الاثنين، إن الصراع المستمر منذ عام في منطقة تيجراي الإثيوبية وصل إلى "أبعاد كارثية".
 

انزلاق لحرب أهلية 

وأضافت، أنّ احتمال انزلاق إثيوبيا لحرب أهلية وارد جدًا وسيؤثر على استقرار المنطقة، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء في نسختها الإنجليزية.
 

قوات أورومو بالقرب من العاصمة

وكان قائد جيش تحرير أورومو المتحالف مع جبهة تحرير تيجراي، شدد أمس الاثنين، على أن قواته بالقرب من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتستعد لهجوم آخر، ومتوقعا أن تنتهي الحرب "قريبًا جدًا" بانتصارهم.
وحذر جال مارو، قائد جيش تحرير أورومو، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، من أن المقاتلين الموالين للحكومة ينشقون، مشيرًا إلى أنهم على وشك تحقيق النصر، وفقًا لقناة "العربية".

عاجل