رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فريق بحثي بجامعة بني سويف يحصل على براءة اختراع في تكنولوجيا النانو

نشر
تكنولوجيا النانو
تكنولوجيا النانو

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، حصول فريق بحثي بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي، في مجال تكنولوجيا مواد النانو.

وأوضح الدكتور منصور - في بيان للجامعة، اليوم الثلاثاء - أن براءة الاختراع بعنوان "تنقية سريعة وبكمية كبيرة" لمغلق رقائق أكسيد الجرافين المتناهية الصغر والمعلقات الأخرى باستخدام نظام يحتوي على مرشحات الألياف الجوفية.

ويضم الفريق البحثي الحاصل على البراءة الصيدلي علي طه علي، والدكتور محمد محمود خضر، والدكتور أحمد علي فرغلي، والدكتورة سماء الدق والدكتور وليد محمد الروبي والدكتور إبراهيم محمد الشربيني. 

وفي سياق آخر، ناقش الاجتماع، آليات التنسيق بين مكتب ربط البحوث بالصناعة والوحدات والمراكز الاستشارية الأخرى، ومقترحات التطوير الخاصة بمكتب المعامل والأجهزة، كما وافق الاجتماع على فتح باب التقدم لمكافأة النشر الدولي الخاصة بأبحاث عام 2020.

وأشار رئيس جامعة بني سويف، إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية، بهدف تحفيزهم وصقل مواهبهم الإبداعية، ودعم روح التنافس بينهم؛ واختيار أفضل العناصر للاشتراك في المسابقات الداخلية والخارجية.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات اليوم الختامي للموسم الثاني لمسابقة أحلى صوت للغناء الفردي؛ والتي نظمتها رعاية شباب كلية الآداب بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الشباب ورعاية شباب كليات العلوم والحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وأشار حسن إلى أن الأنشطة الطلابية تساعد الطلاب في بناء الشخصية المتكاملة؛ حيث يتم العمل على اكتشاف المواهب وفتح المسارات الإبداعية أمامهم من أجل تنمية طرق تفكير الطلاب وتوظيفها في الحياة اليومية، موضحًا أن المسابقة شارك فيها 19 كلية بمشاركة 67 طالبا وطالبة ليتم اختيار المراكز الثلاثة الأولي.

وشدد حسن على أهمية تضافر كافة الجهود من أجل تقديم خدمة مميزة لشعب بنى سويف على مستوى كافة المجالات؛ وأن لجنة التحكيم بالمسابقة ضمت المايسترو أحمد مصطفى جلال والفنان ممدوح العدوى والفنان أحمد عبد التواب وسحر حامد مدير النشاط.

وفي سياق آخر، قال الدكتور عاطف مرسى عميد كلية طب بني سويف ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية إن قسم الاستقبال والطوارئ استقبل أكثر من 300 ألف حالة في خلال هذا العام، وتم حجز أكثر من 15 ألف حالة بالأقسام الداخلية بالمستشفى في مختلف التخصصات الطبية المختلفة، فيما استقبلت العيادات أكثر من17 ألف حالة وحجز ما يقرب من 5 آلاف حالة بالأقسام الداخلية بالمستشفى عقب استئناف العمل بالعيادات الخارجية في الأول من أبريل الماضي، بعد التوقف بسبب جائحة كورونا.

وأوضح أن مستشفيات جامعة بني سويف برعاية الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة شهدت طفرة في زيادة أعداد المرضى المترددين على المستشفى الجامعي، وإجراء عدد كبير من العمليات الجراحية وقسطرة القلب والمناظير.

وأضاف أنه تم إجراء أكثر من 11 ألف عملية جراحية خلال هذا العام في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى إجراء 1886 قسطرة قلبية و1149 حالة منظار بوحدة المناظير.

وأشار إلى أن ذلك يأتي نتيجة التطوير الشامل للرعايات والعمليات، مؤكدًا أن المستشفى تسعى لإجراء أكبر عدد من العمليات الجراحية والانتهاء من قوائم الانتظار وذلك من أجل خدمة المرضى ورفع المعاناة عنهم، وذلك بتوسعات وتطويرات وإضافات وحدات جديدة داخل المستشفى.

عاجل