رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حماية المستهلك يحطم «الأوفر برايس» للسيارات.. وعقوبات تصل لـ2 مليون جنيه للمخالفين

نشر
حماية المستهلك والاوفر
حماية المستهلك والاوفر برايس

حماية المستهلك والاوفر برايس.. استطاع جهاز حماية المستهلك أن يخوض تحديا كبيرا في مواجهة تجار السيارات الذين يبالغون في الأسعار ويرفعون الاوفر برايس على السيارات لأكثر من 60 ألف جنيه على بعض السيارات، الأمر الذي كان يطالب به المواطنون منذ فترة طويلة.

حماية المستهلك والأوفر برايس للسيارات

ومع اتخاذ هذه الخطوات من حماية المستهلك والاوفر برايس على السيارات يتوقع العديد من المواطنين انخفاض أسعار السيارات بشكل ملحوظ خاصة في السيارات القادمة من دول الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول المصنعة للسيارات في العالم.

أمس، صدر بيان لجهاز حماية المستهلك، يلزم شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، في أول تحرك من الجهاز لحماية المواطنين من الزيادات غير الرسمية، الظاهرة التي عُرفت باسم «الأوفر برايس».

حماية المستهلك الاوفر برايس

ضوابط حماية المستهلك بشأن بيع السيارات


وشمل القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا الضريبة ومواصفاتها، موضحا به الآتي: (النوع- الطراز- بلد المنشأ- الفئة- الكماليات)، على أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة؛ وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.

عقوبات حماية المستهلك بشأن الأوفر برايس
 

ووضع جهاز حماية المستهلك عقوبات للمخالفين من تجار السيارات الذين يضعون الاوفر برايس على السيارات، وتصل هذه العقوبات إلى غرامة تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه أو أكثر أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة، وذلك حتى يلتزم أصحاب معارض السيارات بالقرار.

حماية المستهلك الاوفر برايس

موعد تطبيق قرار حماية المستهلك بشأن بيع السيارات
 

وحدد جهاز حماية المستهلك موعد تنفيذ قرار الاوفر برايس على السيارات، موضحا أنه سوف يبدأ العمل به من 15 نوفمبر الجاري، وذلك في خطوة كان ينتظرها المواطنين نظرا للمغالاة بشكل كبير على الاوفر برايس على السيارات في الكثير من المعارض دون أن يكون هناك ضابط لها.

إجراءات حماية المستهلك بشأن الاوفر برايس للسيارات


وطالب قرار جهاز حماية المستهلك بشأن الاوفر برايس على السيارات، أصحاب المعارض والتجار بوضع ملصق على كافة السيارات المعروضة للبيع (جديد ومستعمل ملون مقاس A4، ويتم تثبيته على الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة.

حماية المستهلك الاوفر برايس

توجيهات حماية المستهلك للتجار بشأن الاوفر برايس على السيارات


وألزم قرار جهاز حماية المستهلك الخاص بـ الأوفر برايس على السيارات أصحاب المعارض والتجار بتصميم الملصق المرفق، ويتم الالتزام بالنسب والمساحات المحددة بالملصق لكل عنصرمن عناصر التصميم المرفق (حجم السعر- المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك- لوجو السيارة- المواصفات)، ويتم الالتزام بالألوان المرفقة بالتصميم، وبمقاس ونوع الخطوط المستخدمة، ويتم ذكر (يوجد / لا يوجد) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات، كما يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخرى مع عدم الإخلال بالنسب.

سعر السيارة الجديدة في إيصال الحجز
 

وذكر أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه وفقا للقانون المصرى من الضروري إيضاح سعر السيارة في إيصال حجز السيارات الجديدة وموعد تسليم السيارات، كذلك يجب تحديد موعد التسليم، وأخيرا المبلغ المدفوع فى إيصال الحجز. 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إن موعد تسليم السيارة يكون محدد باليوم، وفى حالة عدم التزام الوكيل أو معرض السيارات فى تسليم السيارة فى الموعد المتفق عليه، يكون للمستهلك الحق في الاختيار بين استرداد قيمة الحجز التي دفعها، مضافا لها فوائد البنك المركزي، وإذا لم يقبل العميل بهذا الحل يكون له الحق فى أن يحيل الأمر إلى النيابة.

وأشار أيمن حسام الدين، إلى أن الـ "أوفر برايس" أو الأسعار الإضافية على السيارات، والتي تكون أعلى من السعر المعلن لدى الوكيل، أصبحت تتم معاملتها بشكل كما لو كان هناك تجارة فى شيء غير شرعى، وأصبح كل بائع يعمل على إخفاء السيارات، ويضع سعرا شكليا ويقوم ببيعها بسعر آخر، كل هذا بموجب القرار الذى تم إصداره أمس انتهى تماما. 

حماية المستهلك الاوفر برايس

رقم شكاوى حماية المستهلك


ويستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين فيما يخص الأسعار، وضبطها وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المواطنين.

ويتخذ الجهاز ممثلا في إدارة ضبط الأسواق الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى خلال إجازة عيد الأضحى لضبط أية منتجات أو سلع تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونا. 

ويستقبل العاملون بالجهاز الشكاوى خلال إجازة عيد الأضحى من الخط الساخن 19588 من أي خط أرضي وتطبيق الواتساب على رقم 01577779999.

عاجل