رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بارتفاع المعدن النفيس العام المقبل..

خاص| «نبيع ولا نشتري»؟.. الذهب يضع السوق في «حيرة»

نشر
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

سجلت أسعار الذهب عدة ارتفاعات متتالية؛ إذ قفز عيار 21 –الأكثر شعبية في مصر- نحو 19 جنيها خلال 7 أيام، وبيع عيار 24 أو «البندقي» كما يلقبونة ويفضلة الأثرياء بنحو 898 جنيها، وكذلك بيع عيار 21 بسعر 786 جنيها، وسجل عيار 18 سعر 674 جنيها، فيما سجل الجنيه الذهب سعر 6 آلاف و288 جنيها.

وقال تجار بسوق الصاغة -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» إن الذهب سيواصل الارتفاع مدعوما بارتفاع الأوقية لـ1800 دولارا، وتراجع الدولار والمضاربة وجنى الأرباح من قبل المستثمرين، حيث انخفض مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.3% إلى 94.07 نقطة.

تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري

تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 70 جنيهًا، ما يمثل فرصة لشراء «شبكة ذهب» بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي، ومطلع العام الجاري.

وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بالغرف التجارية فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إن الذهب يفقد عرشه عند الارتفاع، ويخلق جو من التشاؤم نتيجة إحجام المواطنين عن الشراء.

ويتأثر سوق الذهب في مصر، بالأسعار العالمية، أكثر منه محليًا، وتقبل على شرائه الأسر المصرية كتقليد مهم وعرف اجتماعي من أعراف الزواج، وينشط في عدة مواسم منها عيدي الفطر والأضحى المباركين، إلى جانب موسم الصيف؛ حيث ينشط الإقبال على الذهب، وينظر للذهب في أوساط الاقتصاديين؛ باعتباره ملاذًا آمنًا ووسيلة تحوط جيدة ضد تقلبات العملة، وأداة لحفظ القيمة.

تدني أسعار الذهب فرصة جيدة للشراء

وأشار نجيب، إلى أن تدني أسعار الذهب فرصة جيدة للشراء، والاحتفاظ بأكبر قدر من المعدن النفيس، في ظل التوقعات التي تشير إلى ارتفاعه العام المقبل، في ظل تحوط العديد من الدول ضد تقلبات الأسعار.

ومن جهته، أوضح رفيق العباسى رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» أن ارتفاع سعر  الذهب عدة مرات متتالية أدى إلى عزوف عدد كبير من المواطنين عن الشراء بهدف الادخار، نتيجة ارتفاع المصنعية.

تدني أسعار الذهب فرصة جيدة للشراء

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعًا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

ولفت العباسي، الانتباه إلى أن تجارة المشغولات الذهبية فى انحسار ملموس، وأن المستهلك المصرى يجد فى الذهب ملاذاً آمنا للادخار إلا أن كثيرا منهم يحجمون عن الشراء عند الارتفاع ويقلل التجار كميات المعروضة للبيع، حيث يستقبلون فقط المواطنين الذين يقومون ببيعه عندما ترتفع أسعاره.

صعود كبير في أسعار المعدن الأصفر

ويعتبر انخفاض أسعار الذهب، فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، لشراء «الشبكة الذهب» كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظًا من غيرهم ممن تزوجوا في أوقات شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وتكبدوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

صعود كبير في أسعار المعدن الأصفر

ويتوقع رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، صعود كبير في أسعار المعدن الأصفر نتيجة الإقبال الشديد من جانب المستثمرين، كما يلعب التضخم دورا آخر فى توقعات الصعود، خاصة أن العلاقة بين الذهب والتضخم طردية، فإذا ارتفع معدل التضخم صعدت أسعار الذهب تلقائيا.

ويتوقع رفيق العباسي، أن تشهد الأسواق العالمية تضخماً حاداً في الفترة المقبلة، وهو ما قد يدفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة، في محاولة لاستعادة المستثمرين بالذهب من جديد ونقل مدخراتهم إلى البنوك.

عاجل