رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة لرفع كفاءة ميناء السخنة ليصبح الأكبر بالبحر الأحمر

نشر
قناة السويس
قناة السويس

قال رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي إن الهيئة تعمل وفق خطة لرفع كفاءة ميناء السخنة وتحويله إلى أن يصبح أكبر ميناء تجاري لتداول الحاويات على البحر الأحمر؛ للاستفادة من موقعه المتميز، ومجاورته للمدخل الجنوبي لقناة السويس.

جاء ذلك في كلمته، مساء اليوم الاثنين، خلال جلسة المنافذ الرقمية الذكية، التي عُقدت على هامش الدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي واللوجيستيات، بحضور وزير النقل المهندس كامل الوزير، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ورئيس الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور إسماعيل عبد الغفار.

واستعرض زكي آخر مستجدات المشاريع القائمة بالمنطقة، موضحًا أن الهيئة وضعت منظومة متكاملة لآلية عملها خلال الخمس سنوات الماضية ضمنت لها النجاح في جذب الاستثمارات والقيام بدورها على أكمل وجه، عبر توطين مجموعة من المميزات والحوافز الاستثمارية لجذب الاستثمارات، خاصة الصناعية منها، ولا سيما قطاع البتروكيماويات، لخدمة هدفها الأساسي وهو جذب الاستثمارات المباشرة لمصر، ودعم الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى خلق فرص عمل.

وأضاف زكي أن تلك الاستفادة تتمثل في سرعة التداول بالموانئ، وتقليل الرواكد بصورة أكبر، وكذلك تقليل زمن الإفراج الجمركي، مع زيادة حجم تداول الترانزيت، فضلاً عن خلق قاعدة بيانات ضخمة عن الشحنات الخارجية للموانئ التابعة.

وأوضح أن الهيئة بدأت بالفعل في تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات اعتبارًا من أكتوبر الماضي؛ للحد من مشكلة التكدس، وذلك بعد قيام الهيئة بتجهيز البنية التحتية اللازمة لجميع الموانئ التابعة.

وأشار زكي -في ختام حديثه- إلى أن المنظومة توفر نظامًا تأمينيًا للموانئ التابعة للمنطقة، بالإضافة إلى التبادل الإلكتروني مع وكلاء الشحن، وستقوم الهيئة فيما بعد بربط المنظومة بإدارة المخاطر لضمان حوكمة عمليات التجارة داخل المنطقة.

عاجل