رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت، يوم الاثنين، عملية تسجيل الترشيحات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا على أن يستمر تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية إلى 22 نوفمبر الجاري، وللانتخابات البرلمانية إلى 7 ديسمبر.


وذكرت سكاي نيوز أن مفوضية الانتخابات أعلنت في مؤتمر صحافي،  فتح باب الترشيحات للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر تليها انتخابات تشريعية في يناير من العام المقبل، وسط آمال بأن تُخرج ليبيا من عقد من الفوضى.

ويقتصر قبول طلبات الترشح للرئاسة على فروع المفوضية في كل من طرابلس وبنغازي وسبها، في حين يتم قبول طلبات الترشح لانتخاب مجلس النواب في كافة فروع المفوضية، بحسب ما أوضحت هذه الهيئة.

وسجل أكثر من 2,83 مليون ناخب ليبي من أصل حوالى سبعة ملايين نسمة على المنصة الإلكترونية للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وغرقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد أحداث 2011 التي أطاحت بزعيم البلاد السابق معمر القذافي.

وتحاول البلاد إغلاق هذا الفصل المضطرب عبر عملية سياسية بدأت في نوفمبر 2020 برعاية الأمم المتحدة.


وأعلن خمسة أشخاص مسبقا ترشّحهم لانتخابات الرئاسة هم وزير الداخلية السابق في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، والدبلوماسي ومؤسس حزب "إحياء ليبيا" عارف النايض والسفير الليبي السابق لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي ووزير الصناعة الأسبق في عهد القذافي وعضو حزب "المشروع الوطني" فتحي بن شتوان، والكوميدي الليبي الشهير حاتم الكور الذي شكل إعلانه مفاجأة.

عاجل