رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

77 مليار دولار عائدات استخدامات الحوسبة السحابية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021

نشر
 الحوسبة السحابية
الحوسبة السحابية

قال شادي حداد؛ المدير الإقليمي للبيانات والذكاء الاصطناعي في شركة "Microsoft"؛ إنه وفقا لآخر دراسات لمركز "IDC"؛ فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستشهد نموا في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية ؛ حيث من المتوقع أن تحقق عائدات تبلغ 77 مليار دولار بنهاية العام الجاري. 

وأوضح حداد ـخلال جلسة "تكنولوجيا الحوسبة وزيادة قدرة تقديم التطبيقات والخدمات" المقامة ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دورته الخامسة والعشرين في الفترة من 7 إلى 1 نوفمبر الجاري ـ أن مايكروسوفت تعمل على تطوير التطبيقات بصورة كبيرة لتخدم كافة الأفراد والمؤسسات والقطاعات التي من ضمنها المدن الذكية والصحة والتعليم والزراعة؛ مؤكدا أن جائحة كورونا سرعت من عملية الاحتياج إلى أنظمة الحوسبة الحديثة نظرا للإقبال الكبير على الخدمات الذكية.

وشدد على أن 55%؜ من المطورين الموجودين في المنطقة مصريون، الأمر الذي يؤكد أن مصر تصدر المطورين للعالم كما أن البنية التحتية لها تأثير كبير على مستوى الخدمات السحابية.

من جانبه أكد؛ وائل عبدوش؛ مدير عام شركة IBM مصر، أن تطبيقات الحوسبة السحابية أصبحت ضرورة ملحة لنمو الأعمال والقطاعات المختلفة وليس الاتصالات فقط، الأمر الذي يستلزم اتخاذ كافة التدابير لمواكبة هذه الثورة.

وقال إن توجهات الدولة نحو التحول الرقمي يستلزم الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة التي تعود على المواطن والاقتصاد القومي بشكل إيجابي.

من جهته، أوضح محمد سامح؛ نائب الرئيس للابتكار ونمو الأعمال في مجموعة بنية؛ أن كل الدراسات تؤكد أن حجم الشركات الصغيرة والناشئة التي تعتمد علي الحوسبة السحابية في تطوير أعمالها كبير جدا.

وأكد أن مصر ثاني أكبر دولة في العالم يمر بها كابلات بحرية، ما يجعلها دولة جاذبة للاستثمار الآمن.

من جانبه، أوضح مايكل شفيق؛ مدير الحلول الرقمية بشركة Huawei شمال إفريقيا؛ أن مقدمي الخدمات السحابية تستطيع أن تساعد في نشر المعرفة بأهمية الاعتماد على حلول الحوسبة السحابية؛ التي من شأنها توفير حوالي 60-70%؜ من آلية الأعمال خاصة وأن الخدمات الموجودة على الحوسبة تستطيع خدمة أي قطاع بسهولة. 

من جهته قال تامر رياض؛ مدير استشارة العملاء لما قبل البيع في شركة SAP ؛ إن الشركة ترى أن مستقبل استخدام التطبيقات على الحوسبة السحابية مبشر جدا على حد وصفه.

عاجل