رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| إقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز.. و«الغرف التجارية»: أرخص وأكفأ

نشر
عامل بأحد محطات التموين
عامل بأحد محطات التموين بالغاز - أرشيفية

لاحظ أصحاب محطات الوقود، ارتفاع الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين والسولار الفترة الماضية، وسط مساعٍ حكومية لتعزيز الاستفادة من الغاز الطبيعي كمورد طبيعي بعد سنوات من الاكتفاء الذاتي.

وقال ممثلون عن شعبة المنتجات البترولية بالغرف التجارية إلى «مستقبل وطن نيوز» إن تحويل السيارات للعمل بالغاز، يحمل مزايا عديدة لأصحاب السيارات، أولها التوفير في تكلفة الوقود، واتجاه الدولة لتشجيع هذا المنحى، عبر توفير محطات الوقود بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات.

وفي وقت سابق، أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن معدلات تنفيذ برنامج عمل زيادة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، تسير وفقا للمخطط لتحقيق التوسع والانتشار السريع لمحطات تموين الغاز في كافة أنحاء الجمهورية.

اتساع قاعدة محطات تموين السيارات للعمل بالغاز

الغاز الطبيعي بدلا من الوقود التقليدي 

وقال عفيفي بدوي، نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية -فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»- إن معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود التقليدي كالبنزين والسولار، زاد هذا العام من 15% لـ25%، مع اتساع قاعدة محطات تموين السيارات للعمل بالغاز بنسبة 15% على مستوى الجمهورية.

وتعمل وزارة البترول، على تحقيق التوسع والانتشار لمحطات تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، بهدف الوصول بعدد المحطات التي تقدم الخدمة إلى 1000 محطة على مستوى الجمهورية مقارنة بنحو 208 محطة قبل انطلاق المبادرة.

وأضاف أن الحكومة تسعى لتعزيز استفادة مصر من ثرواتها ومواردها الطبيعية، وتحديدا من الغاز الطبيعي بعد سنوات من تحقيق الاكتفاء الذاتي فيه، خاصة في ظل اتجاه عالمي لاتجاه وقود ذكي وآمن وصديق للبيئة وأقل تلويثاً من الوقود التقليدي.

الاستفادة المثلى من الغاز الطبيعي كمورد طبيعي 

وأشار إلى أن أزمة الطاقة العالمية، تدفع مصر نحو الاستفادة المُثلى من الغاز الطبيعي، خاصة بعد مؤتمر المناخ باسكتلندا، الذي انضمت مصر لقائمة الدول الموقعة على اتفاقه بخفض الانبعاثات.

400 محطة تؤدى خدمة التموين بالغاز حالياً

ولفت إلى أن هناك موجة تضخمية عالمية تتزامن مع قدوم الشتاء بسبب ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي اللازم للتدفئة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وهناك ما يناهز 400 محطة تؤدى خدمة التموين بالغاز حاليا  لمستخدمى المركبات حيث تضاعفت أعدادها في غضون أشهر قليلة تحت مظلة المبادرة الرئاسية؛ مما ساهم بقوة في تشجيع مستخدمي المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسي علاوة على تحفيز المزيد من راغبى التحول لاستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة.

زيادة أسعار الوقود التقليدي الآخر مثل البنزين والسولار

وعن مزايا تحويل السيارات للعمل بالغاز، قال نائب رئيس الشعبة العامة المواد البترولية بالغرف التجارية، إن الأسباب وراء ارتفاع الإقبال على التحويل جاءت نتيجة زيادة أسعار الوقود التقليدي الآخر مثل البنزين والسولار العام الجاري، بالإضافة إلى كفاءة المحركات التي تعمل بالغاز الطبيعي، ورخص سعره مقارنة بغيره.

ونوه بأن جهود إعادة هيكلة عدد من المحطات وإنشاء أخرى جاء تنفيذا للمبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات، وأحدثت طفرة فى هذا النشاط، وزيادة أعداد المحطات لمقابلة هذا التوسع.

 التوسع في تحويل وإحلال وتجديد وسائل المواصلات العامة

وخلال العام 2020/2021 تم تحويل 51 ألف سيارة للعمل بالغاز، بحسب تقديرات وزارة البترول، بإجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز نحو 370 ألف سيارة في مصر.

ودعا نائب رئيس الشعبة العامة المواد البترولية بالغرف التجارية، إلى تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعى، عبر التوسع في تحويل وإحلال وتجديد وسائل المواصلات العامة التى تستهلك الوقود بشكل كبير، كاﻷتوبيس والميكروباص والتاكسى، لأن أغلب هذه النوعية من مركبات اﻷجرة متهالكة، وبالتالى سيكون استهلاكها للوقود أكثر، كما أن الغاز صديق للبيئة فتسعى الدولة لتوفير بيئة نظيفة للحفاظاً على حياة المواطنين.

انتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي حالياً

ومن جهته، أوضح  حسن نصر رئيس الشعبة العامة المواد البترولية بالغرف التجارية، أن استخدام الغاز بقطاع النقل فرصة كبيرة لأصحاب سيارات النقل والمواطنين لأنه الأقل سعرا مقارنة بغيره من المنتجات البترولية.

وتستهدف مبادرة الرئيس، إحلال وتحويل نحو 250 ألف سيارة أخرى على مدار 3 سنوات للمواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم بسيارات جديدة تعمل بالغاز وهو ما يمثل دفعة كبيرة للتوجه نحو استخدام الغاز كوقود بالسيارات.

وتابع أن وزارة البترول تعمل على توسيع وانتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي حاليا، وهو ما يشجع كثيرين على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز، بالإضافة إلى أن الإسراع بتوفير البنية التحتية لتغطية الاحتياجات المتنامية في هذا القطاع الحيوي.

عاجل