رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع زيادة التضخم عالميا..

خاص| «الأسعار مقابل العروض».. تجار يضعون روشتة استقرار سوق السلع الاستهلاكية

نشر
التقليل من هامش الربح
التقليل من هامش الربح للحفاظ على استقرار الأسعار

قال تجار بالغرف التجارية، إن الربع الأخير من العام الجارى، شهد اختفاء كبيرا لعدد من العروض على سلع السكر والزيوت والدقيق، كما يحدث فى فترات متعددة خلال العام بينما انتعشت عروض المنظفات، وأرجعوا ذلك في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إلى ارتفاع أسعار بعض السلع، وتوقعات بارتفاعات سعرية أخرى خلال الفترة المقبلة، في إطار موجة تضخمية يشهدها العالم، ترتبط بارتفاع أسعار الطاقة والنقل، فضلا عن ارتفاع أسعار بعض المواد الأولية، متعهدين بعدم رفع الأسعار مقابل عدم تقديم العروض.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، إنه من المحتمل أن تستمر ضغوط التضخم الاقتصادي العالمي إلى منتصف العام المقبل ثم يعود لمعدلاته الطبيعية بنهاية العام.

عدم رفع الأسعار السلع تجنباً لركود السوق

التعاقدات الجديدة للسلع بدون عروض

وأوضح يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة التجارية، -فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» أن التعاقدات الجديدة للسلع بدون أى عروض على المنتجات ومنها السكر والدقيق والزيوت وعدد من السلع والمنتجات الغذائية، وأن ارتفاع أسعار السلع عالميا أثر على العروض التى كان يقدمها الموردون للتجار لتسويق السلعة.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (116.1) نقطة لشهر سبتمبر 2021، مسجلاً بذلك ارتفاعا قدره (1.6 في المئة) عن شهر أغسطس 2021.

ولفت رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة التجارية، إلى أن الشركات التى تقوم بعمل عروض على منتجاتها رفعت من أسعار تعاقداتها الجديدة، باستثناء قطاع المنظفات فقط، ما زالت هناك به عروض ولكن بعد رفع سعر المنتج.

التعاقدات الجديدة للسلع بدون عروض

عدم رفع الأسعار السلع تجنبا لركود السوق

وحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (8.0 في المئة) لشهر سبتمبر 2021 مقابل (3.3 في المئة) لنفس الشهـر من العام السابق، وسجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعا قدره (4.4 في المئة) وتأتى التغييرات نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (23.5 في المئة)، ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (3.2 في المئة)، وارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (1.7 في المئة)، وارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.8 في المئة)، وارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.3 في المئة).

من جهته، أشار سعد كامل رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إلى أن مصر تستورد 85%من الخارج مواد خام وسلع وسيطة، فلابد أن تعكس تلك الآثار على العروض، لافتا إلى أن عدد كبير الشركات لم يقم بعروض سعرية كما هو معتاد ولكنهم قاموا فى المقابل بعدم رفع الأسعار السلع الخاصة بهم.

التقليل من هامش الربح للحفاظ على استقرار الأسعار

تقليل هامش الربح للحفاظ على استقرار الأسعار

وتُراجع مصر التي تستورد الخام النفطي من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلية، أسعار المنتجات البترولية بشكل تلقائي كل 3 شهور، في ضوء الأسعار العالمية وسعر الصرف وتكاليف النقل.

ويطالب سعد كامل، باستمرار العروض السعرية للتخفيف من حدة الارتفاع أو التقليل من هامش الربح للحفاظ على استقرار الأسعار، موضحا أن هناك عروضا في منتجات المنظفات، كاستثناء وحيد تقريبا، داعيا الشركات المنتجة بعدم تمرير أي زيادات سعرية للمستهلكين، تجنبا لإصابة السوق بالركود الفترة المقبلة.

عاجل