رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة المنصورة: نحرص على تعريف الطلاب بالمعالم السياحية ومكانة مصر التاريخية

نشر
جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

ذكرت جامعة المنصورة أنه في إطار حرص الجامعة على تعريف طلابها بالمعالم السياحية والتراث الثقافي و الهوية المصرية ومكانة مصر التاريخية، نظم نادي الطلاب الوافدين رحلة ثقافية لمدينة الإسكندرية يومي 31 أكتوبر الماضي و1 نوفمبر الجاري، لتكون المحطة الثانية في سلسلة (كنوز مصرية)، وهي سلسلة رحلات ثقافية متتابعة لكل المدن المصرية للاستمتاع بكنوز مصر الأثرية والمعاصرة والتي كانت محطتها الأولى في أغسطس الماضي بالقاهرة.

وأوضح البيان أن الطلاب استهلوا الرحلة بزيارة مكتبة الإسكندرية، حيث زار فيها الطلاب متحف الآثار بالمكتبة، ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي إلى عصور مختلفة للحضارة المصرية، بدءًا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي مرورًا بالحضارة اليونانية، التي جاءت إلى مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر.

وأضاف البيان أن الطلاب زاروا متحف المخطوطات، وترجع أهمية هذا المتحف إلى ما يقتنيه من مخطوطات وكتب يرجع تاريخها إلى ألف عام، حيث يحتوى المتحف على 120 مخطوطة وكتابا تراثيا قديما.

ونوَّه بأن الطلاب توجهوا لزيارة متحف الإسكندرية القومي الذى يحتوي على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءًا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور، وقد تم إحضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية بالإسكندرية، ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر.

وتابع البيان أن المتحف يعرض بعشر قاعات أكثر من 11 ألف قطعة مختارة من أروع وأثمن المجوهرات والتحف الملكية مثل الأوسمة والميداليات والقلادات الذهبية، والساعات، وأطقم التدخين، وأطقم الزينة الخاصة بالملكات والأميرات والمصنوعة من الذهب والبلاتين والمرصعة بالأحجار الكريمة ونصف الكريمة، والتيجان المرصعة بالألماس، والعلب المصنوعة من العاج، وأطقم المشروبات الذهبية، والسيوف المرصعة بالألماس.

وأشار البيان إلى أن الطلاب زاروا العديد من الأماكن الترفيهية بالإسكندرية والاستمتاع ببحرها الساحر على متن يخوت طافت بهم منطقة الميناء الشرقي ذات الطابع المعماري اليوناني، بالإضافة إلى زيارة المطاعم السكندرية التي أتاحت للطلاب الوافدين التعرف على الأكلات الشعبية التي تختص بها الإسكندرية ومصر عامة.

وأكد البيان أن الطلاب حرصوا على الانضمام لسلسلة الرحلات الثقافية (كنوز مصرية)، حيث وصل عدد الطلاب المشاركين بالرحلة (70) طالبًا وطالبة من مختلف الجنسيات الدارسة بالجامعة.

ونوَّه البيان بأن الطلاب اختتموا زيارتهم بزيارة متحف المجوهرات الملكية الذي يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات الملكية والتحف النادرة الخاصة بالأسرة العلوية (أسرة محمد علي باشا) التي حكمت مصر من 1805 وحتى الإطاحة بها في 1953.

عاجل