رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الفيوم تطلق المهرجان الثاني للإرادة والتحدي

نشر
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان

شهد الأستاذ الدكتور محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم،  فعاليات مهرجان الجامعة الثاني للإرادة والتحدي، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، والذي بدأ بافتتاح معرض المشغولات والمنتجات اليدوية لذوي الإعاقة، وكذلك إقامة مباراة كرة قدم خماسية بين منتخب مصر للصم ومنتخب جامعة الفيوم.
 

وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع، والأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس الجامعة السابق، والأستاذ الدكتور محمد فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب، والأستاذ الدكتور عرفة صبري، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث.

أكد أ.د محمد سعيد أبو الغار، أن رعاية ذوي الإعاقة وتأهيلهم يعد رسالة سامية ذات أبعاد إنسانية شريفة، تستلزم تضافر كافة جهود المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية، لتؤكد قيمة ومكانة الفرد، دون النظر لمستوى قدراته وإمكاناته. 


وأوضح أن جامعة الفيوم تعمل دائمًا على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، من خلال عدد من الإجراءات التي يتم اتخاذها‘ لتوفير الخدمات لهم بشكل عصري ومتحضر، ومشاركتهم في كثير من المجالات، حيث يتم قبولهم بكليات التربية النوعية ودار العلوم و الآداب والألسن.

كما أشار أ.د محمد سعيد أبو الغار، أن جامعة الفيوم تضم مركزي رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة وتواصل، من أجل رعايتهم؛ حيث يقوما بالمساهمة في تقديم الخدمات التعليمية، مع توفير الدعم الفني المناسب لتأهيلهم، وذلك عن طريق استخدام التقنيات الحديثة، كما يتم تنظيم العديد من الدورات التدريبية لهم من داخل الجامعة وخارجها، لتأهيلهم بشكل أفضل لسوق العمل، والمساهمة في توفير أوجه الرعاية الصحية.

 وأكد أ.د هشام الجيوشي، سكرتير عام الاتحاد الرياضي للجامعات، أن أبطال مصر من ذوي الإعاقة، يعزفون أجمل سيمفونيات الإرادة والعزم والتحدي، بما حققوه من بطولات وإنجازات، مضيفًا أنهم مصدر فخر وإجلال واعتزاز لجميع المصريين، ومشيرًا إلى أن الاتحاد المصري للجامعات، يهتم في بطولاته ومسابقاته بتكريم الفائزين من الطلبة والطالبات وذوي الإعاقة، وجميعهم على قدر واحد من المساواة.

كما تابع الدكتور أحمد آدم، ممثل اللجنة البارالمبية أن الاهتمام بذوي الإعاقة مر بمراحل كثيرة، وصولًا إلى المرحلة الحالية من إجراءات وخطوات الدمج المجتمعي، وخاصة أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي الإعاقة، وحصولهم على كافة حقوقهم، دون المساس بهم في جميع المجالات والأنشطة،  مؤكدًا أنه تم مؤخرًا حصول الأبطال ذوي الإعاقة باللجنة البارالمبية على مكافأتهم كاملة، مساواة بالأبطال الأصحاء، وموضحًا أن اللجنة تعتبر هيئة رياضية لاكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الإعاقة، وتنظم البطولات المحلية الخاصة بهم‘ وإمدادهم بالأجهزة التعويضية التي يحتاجون إليها، وتأهيلهم للمشاركة في البطولات الدولية، التي يحققوا خلالها مراكز متميزة ومتقدمة، لا يقدر على تحقيقها الكثير من الأصحاء.


كما أضاف الأستاذ الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، أن وزارة التضامن الاجتماعي تضع نصب أعينها رعاية ذوي الإعاقة، بما يتيح لهم أن يكونوا شركاء حقيقيين في المجتمع، وتطويره وتنميته، موضحًا أن عام ٢٠١٠ شهد إصدار قانون لرعاية ذوي الإعاقة و ٢٠١٨ إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، لرعاية حقوقهم و ٢٠٢٠ إصدار كروت الخدمات المتكاملة.

وأضح أن وحدات التضامن التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، تقدم عددًا من الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة، تشمل دفع المصروفات الدراسية كاملة،  ومصروفات الإقامة بالمدن الجامعية، ومنحهم أجهزة تعويضية بالمجان.